رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني: البيشمركة حققت “ملحمة تاريخية” بفك حصار جبل سنجار

384

رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني: البيشمركة حققت “ملحمة تاريخية” بفك حصار جبل سنجار

الحياة 22 كانون الأول/14

اعتبر رئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني اليوم الاحد خلال زيارته جبل سنجار في شمال العراق، أن قوات البيشمركة حققت “ملحمة تاريخية” بفك حصار تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش) لهذا الجبل القريب من الحدود السورية.

وجاءت زيارة بارزاني غداة تمكن البيشمركة من الوصول الى الجبل الذي كانت مئات العائلات الأيزيدية محاصرة فيه، إثر عملية عسكرية واسعة بدأتها الاربعاء، بدعم مكثف من طيران التحالف الدولي بقيادة واشنطن.

وقال بارزاني للصحافيين إن “البيشمركة حققوا ملحمة تاريخية خلال هذين اليومين، لم تكن بتوقعاتنا تحقيق كل هذه الانتصارات”، مضيفاً أن “خلال 48 ساعة فتحت قطعات البيشمركة طريقين رئيسين الى جبل سنجار”، كما تمكنت من “تحرير جزء كبير من مدينة سنجار”.

وأكد أن العملية “ستتوقف عند هذا الحد لإعادة النظر في خطتنا، لأنه لم يمكن في توقعاتنا تحقيق كل هذه الانتصارات في هذه الفترة القصيرة”.

وشارك في العملية التي بدأت الاربعاء، نحو ثمانية آلاف مقاتل كردي، دعمهم طيران التحالف بنحو 50 غارة منذ الاثنين.

وأشار مجلس الامن القومي الكردي الى أن العملية كانت “الاكبر والأكثر نجاحاً” ضد تنظيم “الدولة الاسلامية”، منذ الهجوم الكاسح الذي شنّه في العراق في حزيران (يونيو)، وأدى الى سيطرته على مناطق واسعة من البلاد، ابرزها الموصل، كبرى مدن شمال البلاد.

وأعرب بارزاني عن “استعداد البيشمركة للمشاركة في استعادة الموصل”، الواقعة الى الشرق من سنجار، قائلاً: “سنشارك اذا طلبت منا الحكومة العراقية، وأكيد ستكون لنا شروطنا”.

وهاجم “داعش” في آب (اغسطس) منطقة سنجار، موطن الأقلية الأيزيدية، ما دفع المئات من عائلاتها للجوء الى الجبل. وتمكن مقاتلون اكراد غالبيتهم سوريون بعد اسابيع، من فك الحصار الاول الذي فرضه التنظيم. الا أن الجهاديين عاودوا فرض الحصار في تشرين الاول (اكتوبر). وأكد بارزاني في تصريحاته اليوم: “لن نترك شبراً من ارض كردستان لـ “داعش” (الاسم الذي يعرف به التنظيم)، وأي مكان يوجد فيه “داعش” سنضربه”.