المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكنديةLCCC/

نشرة الأخبار العربية ليوم 17 أيار/2022

اعداد الياس بجاني

#elias_bejjani_news

 

في أسفل رابط النشرة على موقعنا الألكتروني

http://eliasbejjaninews.com/aaaanewsfor2021/arabic.may17.22.htm

أرشيف نشرات أخبار موقعنا اليومية/عربية وانكليزية منذ العام 2006/اضغط هنا لدخول صفحة الأرشيف

 

اقسام النشرة

عناوين أقسام النشرة

عناوين الزوادة الإيمانية لليوم

يا بطرس سوف تنكرني اليوم ثلاث مرات قبل صياح الديك

 

عناوين تعليقات وتغريدات الياس بجاني

الياس بجاني/اتفاق 17 أيار مع دولة إسرائيل فرصة للسلام خسرها لبنان

الياس بجاني/الصحافي رضوان عقيل وان كان يعمل في النهار إلا أنه بوق وصنج رخيص لحزب الله

الياس بجاني/انتخابات مسخرة وتزوير واقتراع لأحياء هم موتى. انتخابات شرعت احتلال الملالي وأكدت حقارة ورخص كل أصحاب شركات الأحزاب الفجار والتجار

الياس بجاني/جعجع وباسيل وجهان لعملة اسخريوتية ونرسيسية ودركية واحدة

 

عناوين الأخبار اللبنانية

تقرير وقائع مؤتمر “من أجل لبنان حر” الذي عقد في 16 نيسان/2022

الثنائية القاتلة تعود إلى تزوير خيارات اللبنانيين

في ١٥ ايار ٢٠٢٢ تم دفن الحالة العونية الكريهة./مروان الأمين

سقوط معارك تزوير المقاعد الأخيرة

نديم قطيش: جبران باسيل احتمى بالأصبع فأخذ الإصبع الأوسط من الشعب اللبناني

دائرة الجنوب الثالثة… 8 صناديق لم تصل من الخارج!

النتائج الرسميّة للإنتخابات النيابيّة في 7 دوائر: هؤلاء هم الفائزون

وزارة الصحة: 40 إصابة جديدة و حالة وفاة

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 16 أيار 2022

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 16/05/2022

 

عناوين المتفرقات اللبنانية

قائد الجيش للعسكريين: بفضلكم اكتملت الصورة الديموقراطية

رعد للفريق الآخر: نرتضيكم خصوماً... لا دروعاً لـ«إسرائيل»

فرونتسكا: أبارك للبنان بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها

“القوات” تطعن بنتائج كسروانجيبل

الحريري: قرارنا بالانسحاب كان صائبا هز هياكل الخلل السياسي وهو لا يعني التخلي عن مسؤولياتنا

بخاري يغرّد عن “النصر

تحديات ما بعد الانتخابات… الحكومة والرئاسة والفراغ!؟

 

عناوين الأخبار الإقليمية والدولية

إيران قدمت «مبادرات خاصة» للمنسق الأوروبي للاتفاق النووي

كبير المفاوضين الإيرانيين: دول طلبت تعاوننا في الالتفاف على العقوبات

مخرجون وممثلون إيرانيون يستنكرون اعتقال عدد من زملائهم

السويد تقرر الانضمام إلى «الناتو»

روسيا تعلن إسقاط 3 مقاتلات أوكرانية إحداها قرب جزيرة «الأفعى»

«ماكدونالدز» تقرر بيع فروعها الـ850 في روسيا

ماكرون يدعم «بشكل تام» قرار السويد الانضمام إلى حلف الأطلسي

روسيا: التوصل إلى هدنة في «آزوفستال» لإجلاء الجرحى الأوكرانيين

بوتين: سنرد على انضمام فنلندا والسويد إلى «الناتو»

رئيس الوزراء الفرنسي يقدم استقالته قبل تعديل وزاري متوقع

 

عناوين المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

فائض القوة تحصيل "حاصل" لدى "حزب الله"/جان الفغالي/نداء الوطن

"أبو علي" شينكر... في خدمة الحزب/محمد بركات/أساس ميديا

ورقة الدولة الجديدة/  الياس الزغبي/فايسبوك

"ثورة ثورة ثورة  ... يسقط حكم الأزعر نحن الشعب الخط الأحمر/حنا صالح/نداء الوطن

ماذا لو انتصرت المعارضة؟/سام منسى/الشرق الأوسط

أميركا وحلفاؤها يريدون استنزاف روسيا وينبغي ألا يفعلوا/توم ستيفنسون/الشرق الأوسط

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود وغيرها

المركز الاسلامي استذكر المفتي الشهيد حسن خالد: ركن أساسي في الحفاظ على عروبة لبنان وكرامته

ستريدا جعجع: ننحني أمام حكم قانون الانتخابات

فضل الله: المشاركة الواسعة لاهلنا في الانتخابات تعبير حي عن صدق انتمائهم للمقاومة

 

في أسفل تفاصيل النشرة الكاملة

الزوادة الإيمانية لليوم

فَحَدَّقَ يَسُوعُ إِليهِ وقَال: «أَنْتَ هُوَ سِمْعَانُ بْنُ يُونا، أَنتَ سَتُدعى كيفا، أَي بُطرُسَ الصَّخْرَة».

إنجيل القدّيس يوحنّا01/من35حتى42/:”في الغَدِ أَيْضًا كَانَ يُوحَنَّا وَاقِفًا هُوَ وٱثْنَانِ مِنْ تَلاميذِهِ. ورَأَى يَسُوعَ مَارًّا فَحَدَّقَ إِليهِ وقَال: «هَا هُوَ حَمَلُ الله». وسَمِعَ التِّلْمِيذَانِ كَلامَهُ، فَتَبِعَا يَسُوع. وٱلتَفَتَ يَسُوع، فرَآهُمَا يَتْبَعَانِهِ، فَقَالَ لَهُمَا: «مَاذَا تَطْلُبَان؟» قَالا لَهُ: «رَابِّي، أَي يَا مُعَلِّم، أَيْنَ تُقِيم؟». قالَ لَهُمَا: « تَعَالَيَا وٱنْظُرَا». فَذَهَبَا ونَظَرَا أَيْنَ يُقِيم. وأَقَامَا عِنْدَهُ ذلِكَ اليَوم، وكَانَتِ السَّاعَةُ نَحْوَ الرَّابِعَةِ بَعْدَ الظُّهر. وكَانَ أَنْدرَاوُسُ أَخُو سِمْعَانَ بُطْرُسَ أَحَدَ التِّلمِيذَيْن، اللَّذَيْنِ سَمِعَا كَلامَ يُوحَنَّا وتَبِعَا يَسُوع. ولَقِيَ أَوَّلاً أَخَاهُ سِمْعَان، فَقَالَ لَهُ: «وَجَدْنَا مَشيحَا، أَيِ المَسِيح». وجَاءَ بِهِ إِلى يَسُوع، فَحَدَّقَ يَسُوعُ إِليهِ وقَال: «أَنْتَ هُوَ سِمْعَانُ بْنُ يُونا، أَنتَ سَتُدعى كيفا، أَي بُطرُسَ الصَّخْرَة».

 

تفاصيل تعليقات وتغريدات الياس بجاني

اتفاق 17 أيار مع دولة إسرائيل فرصة للسلام خسرها لبنان

الياس بجاني/17 أيار/2022 (من أرشيف عام 2015)

http://eliasbejjaninews.com/archives/21842/%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d8%a8%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a%d8%a7%d8%aa%d9%81%d8%a7%d9%82-17-%d8%a3%d9%8a%d8%a7%d8%b1-%d9%81%d8%b1%d8%b5%d8%a9-%d9%84%d9%84%d8%b3%d9%84%d8%a7%d9%85-%d8%ae%d8%b3/

يتذكر لبنان اليوم اتفاق 17 أيار الذي وقعته الدولتان اللبنانية والإسرائيلية في 17 أيار سنة 1983 في عهد فخامة الرئيس أمين الجميل ورئيس الوزراء شفيق الوزان بعد مفاوضات مضنية وشاقة تمكن من خلالها المفاوض اللبناني البارع من النجاح بامتياز في تثبيت وصون كل مقومات السيادة والحقوق، وتأمين الانسحاب الكامل والسلمي غير المشروط للجيش الإسرائيلي من كل الأراضي اللبنانية.

الاتفاق أيدته علنية وبقوة وبحماس وفرح غالبية شرائحلشعب اللبناني، ورئاسة الجمهورية، ومجلس الوزراء ومجلس النواب، كما باركته معظم الدول العربية وكل دول العالم الحر، وكان بالفعل فرصة كبيرة لا تعوض لإحلال السلام الحقيقي في منطقة الشرق الأوسط عموماً، وبين لبنان وإسرائيل خصوصاً. إلا أن الحكم السوري البعثي ومن خلال تأثيره السرطاني على مجموعات لبنانية مسلحة من المرتزقة وتجار المقاومة الكاذبة والأصوليين المتلونين بألف لون ولون، الذين لا ولاء عندهم للبنان الإنسان والكيان والهوية والتاريخ والقومية والرسالة والحضارة، ومن خلال الإرهاب وأعمال العنف أفشل الحكم السوري هذا الاتفاق ومنع بالقوة تنفيذه، ومن يعود إلى أحداث ووثائق تلك الحقبة من التاريخ يدرك تماماً الأهداف السورية الحقيقة المدمرة التي لا تزال على حالها دون أي تغيير.

الحكم السوري الدكتاتوري لا يريد السلام الموثق والعلني مع إسرائيل، هذا أمر لا شك ولا لبس فيه، وهو بالتالي لا يسعى له ويترك لبنان من ليحققه لأن السلام يعني نهاية القيمين على هذا الحكم الشمولي والأحادي وسقوطهم. فهم يحكمون بلدهم منذ 40 سنة بالحديد والنار وبوحشية منقطعة النظير ويمارسون دون رحمة أو خوف من الله كل وسائل الاستبداد والاستعباد والإرهاب والاغتيالات وقمع الحريات والتنكيل بالأحرار وحال سوريا الدموي والإجرامي اليوم خير دليل قاطع على عقلية وثقافة نظام الأسد البراميلي والكيماوي.

الحكم السوري البعثي سعى ويسعى باستمرار لإبقاء لبنان ساحة مفتوحة ومشرعة لحروبه العبثية، وصندوق بريد لرسائله النارية الإرهابية، وورقة تفاوض ومساومة في جيبه يستعملها متى يشاء مع دول المنطقة والعالم ليضمن استمرارية حكمه القمعي. الحكم السوري يدعي باطلاً وزوراً المقاومة والممانعة فيما يُحرمهما كلياً في بلده وعلى حدوده مع إسرائيل، وفي نفس الوقت يفرضهما بالقوة والإرهاب والبلطجة على لبنان. هذا وبعد إجبار الحكم السوري على الانسحاب العسكري من لبنان عام 2005 حل مكانه المحتل الإيراني بواسطة جيشه المحلي الذي هو حزب الله الإرهابي وبذلك بقي لبنان تحت الاحتلال ولا يزال.

الحكم السوري ومن بعد الاحتلال الإيراني وبواسطة حزب الله وزمر الميليشيات منع لبنان من التفاوض مع إسرائيل حتى من خلال الأمم المتحدة وهم ينعتون باستعلاء وفوقية كل لبناني يسعى لهذا الأمر بالخيانة والعمالة، فيما هم أي الإيراني والسوري يفاوض الدولة العبرية باستمرار علنية وبالسر، مباشرة ومواربة ويخطبان ودها ورضاها، رغم خطابهم العدائي والاستعراضي لليهود وللدولة العبرية.

إن اتفاق 17 أيار كان فرصة ذهبية للبنان من أجل أن يستعيد استقلاله وسيادته ويصون حدوده وأمنه وينهي هرطقة "لبنان الساحة" ويضع نهاية لكل أطماع ومؤامرات وكفر تجار المقاومة المنافقين والأصوليين ودجلهم.

أراد لبنان من خلال اتفاق 17 أيار السلام والاستقرار والرخاء لأبناء شعبه، تماماً كما فعل قبله المصري والأردني. إلا أن سوريا البعث وإيران الملالي ومعهما تجار المقاومة وربع الأصوليين افشلوا مسعاه بالقوة وهم لا يزالون مستمرين في فرض نفس المؤامرة القذرة على لبنان واللبنانيين ولكن بوجوه مختلفة وتحت عناوين خبيثة مستحدثة.

بالتأكيد الجازم سوريا لن نحصل من إسرائيل في أي وقت وتحت أي ظرف على اتفاق سلام أفضل شروطاً وبنوداً من اتفاق 17 أيار، في حين أن الاتفاقات الأردنية والمصرية مع إسرائيل ليست بأي شكل من الأشكال أفضل من اتفاق 17 أيار. من هنا على كل الذين يهاجمون اتفاق 17 أيار أن يصمتوا ويبلعوا ألسنتهم السليطة التي لا تجيد إلا اللغة الخشبية وكل فنون الكذب والنفاق والكفر والفبركة والتعدي على الغير وفي مقدمة هؤلاء إيران وحزب الله وودائع جماعات 8 آذار.

من حق لبنان شرعاً وقانوناً ووطنياً أن يسعى من أجل الحفاظ على مصالحه وأمنه وسيادته واستقلاله، وهذا بالضبط كان الهدف الأساس من اتفاق 17 أيار الذي للأسف أفشله النظام السوري وجماعات تجارة المقاومة والممانعة.

كفى وطننا نفاقاً، وكفى متاجرة بدم ولقمة عيش أهلنا، وكفانا هرطقة وطن الساحة وأكياس الرمل ونفاق المقاومة وخداع الممانعة وهرطقات التحرير. من حق اللبناني أن ينعم بالسلام والطمأنينة في ظل دولة تشبهه ولا تشبه همجية نظامي دولتي محور الشر سوريا وإيران.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

رابط موقع الكاتب الألكتروني

http://www.eliasbejjaninews.com

*عنوان الكاتب الألكتروني

phoenicia@hotmail.com

 

المفتي حسن خالد: شهيد لبنان الحريات والتعايش

الياس بجاني/16 أيار/2022  (من أرشيف عام 2015)

http://eliasbejjaninews.com/archives/86249/%d8%a7%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%b3-%d8%a8%d8%ac%d8%a7%d9%86%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%81%d8%aa%d9%8a-%d8%ad%d8%b3%d9%86-%d8%ae%d8%a7%d9%84%d8%af-%d8%b4%d9%87%d9%8a%d8%af-%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d9%86/

يتذكر لبنان اليوم الشهيد المفتي الشيخ حسن خالد الذي اغتالته بوحشية المخابرات السورية المجرمة يوم الثلاثاء في 16 أيار سنة 1989 بالقرب من دار الإفتاء في بيروت عندما انفجرت بقرب سيارته التي كانت تمر في تلك المنطقة سيارة ملغمة بمواد ناسفة وراح ضحيتها 16 شخصاً، واثنان من حراسه.

وكما كان حال ومصير كل جرائم المحتل السوري خلال حقبة استعباده للبنان واللبنانيين سُجلت القضية وقيدت ضد مجهول وقد تمّ دفن الشهيد بمقبرة الأوزاعي في اليوم التالي لاغتياله.

أقدم الحكم السوري المخابراتي على اغتيال المفتي خالد وهو الشخصية الدينية السنية والوطنية والقيمية والعلمية المرموقة لإسكات صوته الحر والصارخ الذي كان يطالب علنية وبقوة بضرورة إنهاء الاحتلال البعثي السوري لوطن الأرز واستعادة السيادة والحرية والاستقلال وحماية أسس التعايش والمحافظة على الرسالة الحضارية التي هي جوهر كينونة وكيان لبنان.

ولأن الشهداء لا يموتون بل تبقى ذكراهم خالدة فإن المفتي خالد هو حيّ يرزق في ذاكرة وضمير ووجدان وقلب وأحاسيس كل لبناني حر وسيادي وأبي يرفض بعناد اوعن إيمان كل أساليب الإجرام والاغتيالات والقهر والكبت والاضطهاد وكم الأفواه.

خسر لبنان بخسارة المفتي خالد أحد رجالاته الكبار إلا أن حلمه تحقق وأجبر الشعب الأبي المحتل السوري على الرحيل صاغراً يجرجر خيبته، وبمشيئة الله وبفضل قرابين الشهداء الأبرار من أهلنا سوف يبقى لبنان وطناً مميزاً وحراً وسيداً ومستقلاً، ومنارة للديموقراطية، ومثالاً ونموذجاً في التعايش، وفي أصول احترام وقبول الغير معتقداً وحضارة وقومية وتاريخاً وعرقاً.

جاهر المفتي الشهيد بالحق في حين تجابن وصمُت العديد من القياديين والسياسيين خوفاً أو حفاظاً على مصالح ومنافع شخصية ولم تكن لديهم الجرأة والوطنية والإيمان ليشهدوا للحق ويرفعوا راياته عالياً.

امتدَّت يد الغدر السورية الشيطانية إليه واغتالته بأمر مباشر وشخصي من قِبّل الرئيس السوري الرحل المجرم والإرهابي حافظ الأسد.

لماذا أراد الرئيس السوري اغتيال المفتي خالد؟ لأنه ببساطة متناهية ووضوح تام رفض الاستسلام والرضوخ لمشيئة الاحتلال وأبى إلا أن يكون لبنانياً حراً ونقياً، ولأنه استمر دون خوف أو مساومة ومن على كافة المنابر العربية والدولية يطالب بحرّيّة وسيادة واستقلال وطنه، ولأنه ظلّ متَمَسِّكاً بمبادئه ووفيّاً لمواقفه ومعتقداته في حب إخوته في لبنان، كل لبنان، وكل اللبنانيين.

بتغييب المفتي خالد خسرت جبهة التعايش في لبنان مدافعاً قوياً عنها، وخسر المسيحي اللبناني بشكل خاص رجل دين مسلم تميزت مواقفه بالاعتدال والانفتاح والمحبة والتسامح، وخسر الإسلام اللبناني مفكرا وعالماً ورجل دين مميز.

تحية إكبار واعتزاز وإباء لكل شهداء لبنان الذين سقوا تربته المقدسة بتضحياتهم وقدموا أنفسهم قرابين على مذبحه ليبق شامخ الجبين وعال الرأس، ولتبق رايته خفاقة، ولتبق الكرامات والأعراض مصانة، ولتبق رسالة لبنان الحضارية فاعلة وحية.

إن وطنا كالوطن اللبناني يفتديه أهله بأرواحهم لن يُستعبد ولن يركع ولن يقبل الهوان ولن يموت أبداً، وهو كطائر الفينيق يخرج من الرماد إلى الحياة بعد كل شدة.

يقول الله تبارك وتعالى: “يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي”. (سوره الفجر27 )

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

رابط موقع الكاتب الألكتروني

http://www.eliasbejjaninews.com

*عنوان الكاتب الألكتروني

phoenicia@hotmail.com

 

لا يعقل اعطاء الثقة لأصحاب شركات أحزاب الصفقات والنوم في سرير حزب الله

الياس بجاني/15 أيار/2022

هل يحق للعاقل السيادي أن يثق بالمنافقين من أصحاب شركات الأحزاب التجارية والدكتاتورية ال 14 آذارية الذين داكشوا السيادة بالكراسي؟

 

الصحافي رضوان عقيل وان كان يعمل في النهار إلا أنه بوق وصنج رخيص لحزب الله

الياس بجاني/15 أيار/2022

رضوان عقيل صحافي منافق وبوق وصنج لحزب الله الإيراني. مخلوق طروادي ورخيص. معيب ظهوره ع ال أم تي في كونه دجال ومزور ومخصي وطنياً

 

انتخابات مسخرة وتزوير واقتراع لأحياء هم موتى. انتخابات شرعت احتلال الملالي وأكدت حقارة ورخص كل أصحاب شركات الأحزاب الفجار والتجار

الياس بجاني/15 أيار/2022

الإحتلال لا يواجه بالديموقراطية والإنتخابات، وكل سياسي وحزب وصاحب شركة حزب توهم عن جهل او خبث بأن هذا الأمر ممكن ومنهم جعجع والجميل وباسيل وكل الباقين ..هؤلاء غشوا الناس ولعبوا على عواطفهم. السياديون كانوا أكثرية نيابية مرتين وكل ما فعلوه هو الذمية ومشاركة المحتل الحكم واستجدائه للمواقع والمنافع والنوم في نفس سرير السلاح وأصحابه.

 

جعجع وباسيل وجهان لعملة اسخريوتية ونرسيسية ودركية واحدة

الياس بجاني/13 أيار/2022

http://eliasbejjaninews.com/archives/108642/108642/

تعليقاً على حقارة، ودركية، وشوارعية، وزقاقية، وتفاق، الاتهامات الإعلامية السخيفة والصبيانية، بين سمير جعجع الدكتاتوري، الذي لا يرى غير نفسه، ولا يسمع غير صوته، والمسكون بوهم الرئاسة….

وبين جبران باسيلالزمك”، والإنتهازي، والوصولي، والإسخريوتي، والمتاجر بالسيادة والاستقلال والتاريخ والهوية، والقيم، والكرامات، نؤكد عملياً وطبقاً للسجل الوطني والسياسي، ولتاريخ كل منهما…

نؤكد أنهما وامتياز من نفس الخامة الوطنية النتنة، وأن الفارق الوحيد بينهما ..

هو أن جعجع عاهر وطني وسيادي ويدعي العفة السيادية، في حين أن باسيل هو عاهر وطني وسيادي أيضاً، ولكن يفاخر بفجوره وشروده وعهره.

من هنا فإن لا فروقات سياسية تذكر بينهما، كون قماشتهما الوطنية المرتي والعفنة، هي واحدة.

كما أن أجنداتهما السياسية هي 100% ذاتية، وخلفياتها هي الجشع البشع، والجوع السلطوي والدكتاتوري، والنفس الإلغائي والنرسيسي، وليس الوطني.

وبالتالي، نحن، لا نرى أية آمال ترجى من أي منهما لا وطنياً ولا سيادياً .. وهما حقيقية وعلمانية في مقدمة “كلن يعني كلن”.

أما قطعان “هذا الجوز” التعيس والخائب، فحدث ولا حرج، حيث أنهم، وفي سوادهم الأعظم، هم توناليين في رؤيتهم، وعبدة أصنام، وزقيفي، ومتخلين عن حريتهم، وعن حسهم النقدي، وعن كل ما هو بصر وبصيرة.

وكاسك يا وطن.

*الكاتب ناشط لبناني اغترابي

رابط موقع الكاتب الألكتروني

http://www.eliasbejjaninews.com

*عنوان الكاتب الألكتروني

phoenicia@hotmail.com

 

دعوة للإشتراك في قناتي ع اليوتيوب

أطلب من الأصدقاء ومن المتابعين أن يشتركوا في قناتي الجديدة على اليوتيوب. الخطوات اللازمة هي الضغط على هذا  الرابط

https://www.youtube.com/channel/UCAOOSioLh1GE3C1hp63Camw

 لدخول الصفحة ومن ثم الضغط على مفردة SUBSCRIBE في اعلى على يمين الصفحة للإشترك.

Please subscribe to My new page on the youtube. Click on the link to enter the page and then click on the word SUBSCRIBE on the right at the page top

 

تفاصيل الأخبار اللبنانية
تقرير وقائع مؤتمر “من أجل لبنان حر” الذي عقد في 16 نيسان/2022

EPORT: 2022 Conference for a Free Lebanon … Policy strategies to liberate Lebanon from Iran’s occupation and disarm Hezbollah militia

http://eliasbejjaninews.com/archives/108688/eport-2022-conference-for-a-free-lebanon-policy-strategies-to-liberate-lebanon-from-irans-occupation-and-disarm-hezbollah-militia/

 

الثنائية القاتلة تعود إلى تزوير خيارات اللبنانيين

16 أيار/2022

النتائج النهائية : ١٩ مقعد للقوات و ٣ حلفاء/الاجمالي ٢٢ مقعد

التيار الوطني الحر ١٨ مقعد و ٤ حلفاء/الاجمالي ٢٢ مقعد.

 

في ١٥ ايار ٢٠٢٢ تم دفن الحالة العونية الكريهة.

مروان الأمين/16 أيار/2022

أخدت مع المسيحيين ٣٣ سنة ت يكتشفوا حقيقة ميشال عون، ٣٣ سنة من الخديعة والشعبوية والعنصرية والإنحطاط في العمل السياسي، دفع ثمنها المسيحيون في البدايات، ولاحقاً جميع اللبنانيين. هذه الهزيمة ليست مجرد خسارة انتخابية طبيعية قد يُمنى بها اي حزب سياسي. ان التركيبة الوجودية للحالة العونية وكيفية مقاربتها للشأن العام، تجعل من خسارتها لثقة الرأي العام يستحيل استعادتها. كما ان تبعات هذه الانتخابات سوف تؤدي الى تشظٍ يصيب الكتلة الصلبة الداخلية للتيار العوني. بعد هذه الانتخابات، سوف ينهشون بعضهم بعضاً بشكل أشرس. في ١٥ ايار ٢٠٢٢ تم دفن الحالة العونية الكريهة.

 

سقوط معارك تزوير المقاعد الأخيرة

المدن/16 أيار/2022

في معركة المقاعد الأخيرة، استشرست القوى السياسية في محاولة الحصول على مقعد إضافي أو منع طرف آخر من الحصول عليه، حتى لو لم يكن في صالحها. استشراس يصل إلى حد استعمال كل الوسائل من تزوير وإخفاء صناديق اقتراع أو إلغائها. اللافت أن معظم محاولات التزوير، حدثت في صناديق الاقتراع القادمة من بلاد الاغتراب، ربما بسبب المراحل العديدة التي تمر بها والتي تتيح الغش عند أي مرحلة منها، أو بسبب سهولة إلغاء أحد الصناديق لمجرد وجود صوت إضافي لا يجدر به أن يكون داخل الصندوق. أكثر محاولات التزوير التي شهدتها مرحلة الفرز هي في دائرة الجنوب الثالثة، قضاء حاصبيا، حيث حاول "الثنائي الشيعي" منع فوز فراس حمدان، مقابل إنجاح مرشحهم المصرفي مروان خير الدين عبر إلغاء صناديق اقتراع قادمة من فرنسا وقطر، كذلك في المتن حيث تحاول "القوات اللبنانية"، بحسب ما يتناقله ناشطون في مواقع التواصل، منع وصول جاد غصن إلى البرلمان، رغم أن نجاحه ليس على حساب مرشحها. وفي جب جنين، بذلت الممانعة محاولات عديدة لإنجاح إيلي فرزلي، فقد تداول ناشطون أن الثنائي أتى بصندوق اقتراع من سوريا صب كله لصالح الفرزلي، وحصل الفرزلي من الصندوق الآتي من سوريا على 800 صوت بينما لا يتخطى عدد الناخبين في سوريا في دائرة البقاع الغربي وراشيا الثلاثمئة ناخب. تتبادل أحزاب السلطة التقليدية التهم بالتزوير والتدخل في الانتخابات، حيث تتهم "القوات"، النائب فريد الخازن، بالتزوير في كسروان جبيل، ويتهم "التيار الوطني الحر"، "القوات"، بالتزوير للحصول على مقاعد إضافية، كما اتهم ناشطون النائب عن "القوات" ملحم رياشي بالتدخل لدى القاضية سارة بريش بعدما اتخذت قراراً بإلغاء قلم سن الفيل الرقم 4 وتراجعت عن قرارها بعد تدخل رياشي. جمهور "حزب الله" الذي ينفي اتهامات التزوير، زاعمين أنه ليس بحاجة إلى تزوير كي يفوز في الانتخابات، يرى أن المعارضة ترحب بالصناديق القادمة من فرنسا وقطر والإمارات مثلاً، وتعترض على الصناديق القادمة من سوريا. وتعتبر بلدان أوروبا الغربية عدا ألمانيا، الولايات المتحدة، كندا وأوستراليا ودول الخليج، أصواتاً تصب في غالبيتها لصالح معارضي "حزب الله"، بينما تؤيده غالبية الأصوات القادمة من أفريقيا وألمانيا.

 

نديم قطيش: جبران باسيل احتمى بالأصبع فأخذ الإصبع الأوسط من الشعب اللبناني

https://twitter.com/i/status/1526237535822913538

 

دائرة الجنوب الثالثة… 8 صناديق لم تصل من الخارج!

إم تي في اللبنانية/16 أيار/2022

كشفت لائحة “معاً نحو التغيير” في الجنوب الثالثة عن “عدم وصول 8 صناديق حتى الآن من العراق والمكسيك والولايات المتحدة الأميركيّة وأستراليا والمانيا ما يطرح علامة استفهام حول النتائج”

 

النتائج الرسميّة للإنتخابات النيابيّة في 7 دوائر: هؤلاء هم الفائزون

وطنية/16 أيار/2022

أعلن وزير الداخلية والبلديات بسام مولوي نتائج الانتخابات النيابية، في مؤتمر صحافي من وزارة الداخلية.

ولفت إلى أنه فاز في الجنوب الثانية نبيه بري، حسين جشي، علي خريس، عناية عز الدين، علي عسيران، وميشال موسى. وفي الجنوب الأولى فاز عبد الرحمن البزري وأسامة سعد وسعيد الأسمر وشربل مسعد وغادة أيوب.

 وفي دائرة البقاع الثالثة، فاز حسين الحاج حسن، غازي زعيتر، إيهاب حمادة، ابراهيم الموسوي، أنطوان حبشي، جميل السيد ومحمد الحجيري. وفاز في جبل لبنان الأولى زياد الحواط، رائد برو، ندى البستاني، نعمة افرام، شوقي الدكاش، فريد الخازن، سيمون أبي رميا وسليم الصايغ.

وفي البقاع الأولى، فاز رامي ابو حمدان، وجورج عقيص، وميشال ضاهر، الياس اسطفان، سليم عون، بلال الحشيمي وجورج بوشكيان. وأعلن مولوي أن الفائزين في دائرة البقاع الثانية هم قبلان قبلان، وائل ابو فاعور، حسن مراد، ياسين ياسين، شربل مارون وغسان السكاف.

والفائزون في دائرة جبل لبنان الثالثة هم علي عمار وبيار بو عاصي وهادي ابو الحسن والان عون وفادي علامة وكميل شمعون.

وقال مولوي إنّ "الشائبة التي حصلت في بعلبك - الهرمل لدقائق لم تمنع من اعترض عليها من الفوز بمقعد ولا تؤدّي إلى إبطال النتائج في الدائرة"، مضيفاً: "رغم كل الصعوبات والتشكيك استطعنا إنجاز الإستحقاق الإنتخابي بطريقة جيدة، وكل حملات التشكيك التي تترافق مع فرز النتائج لا تؤثر على عملنا ولا على عم الموظفين والقضاة الذين وصلوا الليل بالنهار للقيام بواجبهم الوطني للمساهمة بخلاص البلد وإصدار النتائج، ونسب الإقتراع ليست منخفضة بل جيدة، وهي تقريباً مثل أو أقل قليلا من النسب بالإنتخابات السابقة".

 

وزارة الصحة: 40 إصابة جديدة و حالة وفاة

وطنية/16 أيار/2022 

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي تسجيل " 40  إصابة جديدة بفيروس كورونا رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1098074 ، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة".

 

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الاثنين في 16 أيار 2022

وطنية/16 أيار/2022 

النهار

فوجىء اللبنانيون بخرق الصمت الانتخابي من أعلى المراجع في الدولة اللبنانية.

تبين أن ثمة أوراق كثيرة ملغاة بسبب الأخطاء في عدد من الأقلام الشيعية الجنوبية وتخوف أحد المتابعين من أن تكون الأخطاء مقصودة بعدما تم إلزام جماعات محددة بالاقتراع من دون اقتناع.

سجل مرشحون اقل قدرة مالية غياب هيئة الرقابة على الانتخابات حيال كمية الاموال التي صرفت من خارج القانون.

عُلم أن الانتشار الأمني للحفاظ على مسار العملية الانتخابية انطلق قبل أيام بعيداً عن الاعلام في مناطق ساخنة ولها خصوصيتها الطائفية والسياسية.

لوحظ اشتعال مواقع التواصل الإعلامي بعد المقابلات المتلفزة للمرشحين من خلال التذكير بالماضي ونبش ملفات لهذا وذاك.

الجمهورية

عُلم أنّ أحد الوزراء أصلح إحدى السيارات العائدة لوزارته على نفقته الخاصة بسبب الشح المالي في خزينة الدولة.

يُردِّد مرجع أمام زواره أنه لا يرغب في العودة إلى حيث هو الآن، مُبرراً سبب ذلك بأنه تعب ممّا عاناه من مرحلة ما قبل الإنتخابات.

رجّح متابعون للأوضاع الراهنة أن يتم اللجوء إلى مؤتمر برعاية دولية في حال الخلاف على تأليف حكومةٍ جامِعة.

اللواء

أحدث تفاوت الإمكانيات المالية بين اللوائح المتنافسة في أكثر من دائرة فروقاً كبيرة في التحرك على الأرض وفي تحديد أحجام الماكنات الإنتخابية !

أقر مسؤولون في التيار العوني بالخسائر التي لحقت بمرشحيهم في عدد من الدوائر، مقابل خصمهم الأساسي حزب القوات اللبنانية الذي أصبح الأكثر تمثيلاً للمسيحيين في لبنان.

فوجئت أوساط سياسية بالمزاج التغييري الذي تحكم في نتائج صناديق الإقتراع في عدة مناطق وخاصة في بيروت وعاليه والبترون!

نداء الوطن

اعتبر مقرب سابق من قصر بعبدا أن التعرض للمواطن الذي اعترض رئيس الجمهورية في حارة حريك خلال اقتراعه لا يخرج عن الطريقة التي كان يتعاطى بها عهد الوصاية مع المعارضين له أيام الرئيسين الياس الهراوي وأميل لحود.

ظهر أن تدني نسبة الإقتراع في المناطق الشيعية لم يعكس تجاوباً مع محاولات الحشد والتجييش التي قادها "حزب الله" بشخص أمينه العام السيد حسن نصرالله، وبدا أن الإعتراض الشيعي كان بالإمتناع عن تلبية ما أراده الحزب وفي وقت كان يتم الرهان على الإعتراض السني وحده.

قالت مصادر متابعة إن رئيس الجمهورية ميشال عون فقد آخر فرصة ليكون رئيساً فعلياً وحاكماً حكماً من خلال تدخله في العملية الإنتخابية في رسالته ليلة ما قبل الإنتخابات وفي ما قاله يوم الإنتخابات، وسخرت من اعتباره أنه رسم خريطة الطريق لمن سيخلفه.

 

مقدمات نشرات الاخبار المسائية ليوم الاثنين 16/05/2022

وطنية/16 أيار/2022

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون لبنان

يوم جديد استفاق عليه اللبنانيون بعد المشهد الانتخابي الذي امتد على مساحة الوطن والأنظار معلقة على النتائج الرسمية على ان تبدأ معها المرحلة المقبلة فهل تتغير معالم الاكثرية النيابية وهل ستختفي اصوات وترتفع اخرى؟

لكن ما هو محسوم  ولاية جديدة للرئيس نبيه بري على رأس السلطة التشريعية. اما ما هو مرتقب فمرحلة الاستشارات النيابية لتسمية رئيس حكومة في ضوء دخول حكومة الرئيس نجيب ميقاتي مرحلة تصريف الاعمال بدءا من الثاني والعشرين من أيار الحالي.

ومع تكليف رئيس للحكومة يتحول التركيز الى اتجاهين استشارات التأليف وانطلاق العد العكسي لانتخابات رئاسة الجمهورية.

رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي شدد على ان حكومة "معا للانقاذ" عملت ووفت ونفذت برنامجها الوزاري بكل أمانة املا أن يتعاون الجميع في المرحلة المقبلة لخير لبنان واللبنانيين..

وفيما توجه قائد الجيش للعسكريين  مهنئا على الإنجاز الذي تم تحقيقه  بتوفير الأمن والنظام لإتمام العملية الانتخابية عقد وزير الداخلية والبلديات مؤتمرا صحافيا اعلن خلاله عن عدد من النتائج الرسمية مشيرا الى ان الحديث عن صناديق اقتراع مفقودة في بعض الدوائر الانتخابية غير صحيح.

بداية النشرة من المؤتمر الصحافي لوزير الداخلية القاضي بسام مولوي الذي اعلن نتائج 7 دوائر واعتبر ان نسب الاقتراع ليست قليلة وهي تقريبا مشابهة لانتخابات عام 2018.

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ان بي ان

بإنتظار صدور النتائج الرسمية للإنتخابات النيابية تبقى كل المعلومات المتداولة حولها من نسب وحواصل وأصوات تفضيلية خاضعة للشك لا سيما في ظل الضخ الهائل للأخبار المفبركة سواء عن قصد أوعن غير قصد حول فوز بمقعد في هذه الدائرة أو خسارة مقاعد في دوائر أخرى

كل الأنظار تتجه الى إنجاز لجان القيد عمليات فرز الاصوات وجمع النتائج تمهيدا لإعلان وزارة الداخلية عنها على مرحلتين خلال مؤتمرين صحفيين لوزير الداخلية بسام مولوي الأول عقده عصر اليوم وأعلن فيه نتائج الدوائر التي تم تثبيتها لدى لجان القيد العليا والفائزين فيها وأعتبر ان الإنتخابات كانت ناجحة وتشكل إنجازا ورأى ان نسب الإقتراع جيدة.

رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي الذي تابع من مكتبه في السراي الحكومي مجريات عمل اللجان أبدى ارتياحه الى مسار اليوم الانتخابي الطويل وأعلن عن نجاح الحكومة في انجاز الاستحقاق الإنتخابي بجدارة رغم حدة الانقسام السياسي الحاد والتشنج الذي كان سائدا

وشدد ميقاتي على ان العمل مطلوب منذ الان من كل القوى السياسية التي ستتمثل في المجلس النيابي الجديد لاستكمال الخطوات الدستورية في أسرع وقت ممكن نيابيا وحكوميا لان الواقع الذي نعيشه لا يتحمل الاستمرار في التجاذبات على حساب الاولويات

في المقابل غرد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على "تويتر" معتبرا أن لبنان أمام منعطف جديد... وأن قراره بالانسحاب كان صائبا لكونه هز هياكل الخلل السياسي ولكنه لا يعني التخلي عن مسؤولياته

وفي الوقت المستقطع ما بين الإنتخابات ونتائجها قفز دولار السوق السوداء متخطيا سعر ال ثمانية وعشرين ليرة للدولار الواحد.

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ام تي في

ايها اللبنانيون: وطنكم ناداكم فلبيتم النداء. عرفتم ان دولتكم تتحلل امام اعينكم، وان جمهوريتكم تضعف وتتهاوى ، وتكاد تسقط تحت ضربات الطامعين. أخذتم قراركم، وكان قراركم  أكبر من  التحدي والخطر.

وكما نزلتم الى الساحات في 17 تشرين وما بعدها، لتقولوا لا للمنظومة الحاكمة المتحكمة،  فقد تدفقتم الى اقلام الاقتراع لتقولوا لا ثانية واقوى للمنظومة عينها، التي لم تردعها حتى جريمة المرفأ عن استكمال ظلمها في حق المواطن وعن مواصلة فظائعها في حق الوطن.

في تصويتكم امس سقط اثنان: مخطط طهران للسيطرة على القرار في لبنان، ومخطط  الطغمة الحاكمة لاستكمال التمتع بخيرات الوطن بلا حسيب ولا رقيب.

المعركتان خيضتا في آن واحد، وكانت النتيجة مدوية بفضلكم وبفضل اصواتكم.

السياديون انتصروا واستعادوا الاكثرية في البرلمان ولو تحت رهبة السلاح،  ورغم التعديات التي  مورست بحقهم  في مناطق معينة،  وخصوصا في الجنوب والبقاع.

اما التغييريون  فسجلوا نتيجة فارقة، وانتقلوا من ساحات المدن الى ساحة النجمة، لأن الوطن بحاجة الى تغيير ينقله من ظلمات القرون الوسطى الى انوار القرن الحادي والعشرين.

ايها اللبنانيون: في الاعوام الثلاثة الاخيرة  عاشت ال  "ام تي في"  في كل يوم  وجعكم وتفاعلت كل ساعة مع معاناتكم.  فوجعكم وجعها ، ومعاناتكم معاناتها. لذلك جسدت رغبتكم في التغيير، وخاضت المعركة معكم والى جانبكم،  وكان الانتصار الكبير.

فشكرا لانكم "ما رجعتو انتخبتون هني ذاتن"، وشكرا لأنكم في " 15 ايار خلليتو صوتكن يغير". انها البداية والبقية تأتي. فغدا يوم آخر ووطن آخر ومستقبل آخر. فالى اللقاء في ساحات الحرية والتحرر.

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون او تي في

في انتظار النتائج النهائية لعمليات الفرز، الكفيلة وحدها بتحديد الأحجام النهائية لمختلف الكتل، يمكن التوقف أمام الملاحظات الآتية:

اولا، نجاح الدولة اللبنانية بمختلف أجهزتها في تنظيم العملية الانتخابية في موعدها في لبنان وبلدان الانتشار، على رغم التشكيك الدائم، والتلاعب الفاضح بقانون الانتخاب بأهداف لم تكن خافية على أحد.

ثانيا، نجاح الجيش والقوى الأمنية في فرض الأمن المواكب للعملية، على رغم الخرق الكبير الذي حدث يوم زيارة رئيس التيار الوطني الحر لعكار، إلى جانب الإشكالات المتكررة التي افتعلها أنصار القوات في عدد من المناطق أمس، وأبرزها في شكا.

ثالثا، على رغم البروباغندا المضادة، تؤكد النتائج التي صدرت حتى الآن أن التيار الوطني الحر اجتاز العاصفة، وتمكن من حصد عدد كبير من المقاعد، سيعيده إلى المجلس النيابي بلا أدنى شك ضمن إحدى أكبر الكتل النيابية، وهذا ما سيعلنه رئيسه جبران باسيل في مهرجان الانتصار الذي يقيمه التيار السبت المقبل. هذا مع الاشارة الى أن معظم مرشحي التيار الحزبيين والحلفاء المباشرين تمكنوا من الفوز على امتداد مساحة لبنان، مع تسجيل فوز عدد كبير من المناضلين علىى حساب شخصيات سياسية أخرى، كنائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي والنائب هادي حبيش وآخرين، وفق التقديرات الأولية غير الرسمية.

رابعا، تقدم للقوات على المستوى الشعبي، وبأربعة أو خمسة نواب تقريبا عن تكتلها السابق، مع الاشارة الى ان غالبية المقاعد الاضافية التي حصدتها لم تكن من حصة التيار، كما هو واضح بالأسماء، بل بفعل لعبة الحواصل في عدد كبير من الدوائر.

خامسا، بقاء كتلة الكتائب على حالها تقريبا، حيث من المرجح ان يرتفع عددها من ثلاثة نواب إلى أربعة، على رغم الحملات الإعلامية والإعلانية الضخمة والخطاب السياسي عالي السقف وركوب موجة الثورة، التي بدا أن أكثر من استفاد منها هو حزب القوات.

سادسا، من بيروت الثانية إلى الشمال الثانية مرورا بالجنوب الثالثة والشوف-عاليه وغيرها من الدوائر، تمكن مرشحو ما يسمى بالمجتمع المدني من تحقيق خروق واضحة، عسى أن تحمل هذه الوجوه الجديدة الى المجلس جديدا في الاداء، وأن تضع يدها في يد الاصلاحيين الآخرين الذين فرضوا حضورهم نيابيا منذ سنين.

سابعا: أكد الثنائي الشيعي قوة حضوره الشعبي، مع الفارق الشاسع في الأصوات التفضيلية بين “الحزب” وأمل. وإذا كانت الساحة السنية قد توزعت نيابيا بين أكثر من جهة، حيث أكد الرئيس سعد الحريري اليوم أن خيارة بتعليق المشاركة في الانتخابات كان صائبا، ثبت وليد جنبلاط زعامته للطائفة الدرزية، مع خروج النائب طلال ارسلان من الندوة البرلمانية، وعدم تمكن وئام وهاب من الفوز.

ثامنا: الأهم من كل ما سبق، ألا بتأخر تشكيل الحكومة الجديدة، وأن تتم عملية التكليف والتأليف في أسرع وقت ممكن، وأن تكون الحكومة الجديدة قاردة على الانتاج والعمل.

تاسعا: بعد هدوء المشهد الانتخابي، تعود الملفات الحياتية الى صدارة المشهد، وعنوانها الاول ارتفاع سعر صرف الدولار، الذي سيعيد خلط الاوراق كافة في المرحلة المقبلة.

عاشرا: الانتخابات مهمة، لكن لبنان أهم من الانتخابات. “الانتخابات بتروح وبتجي أما لبنان فباقي، وشعبو وحدو بيبقى صاحب القرار”.

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون المنار

عندما تضيق اللغة عن جميل الوصف، يصبح الشكر ابلغ كلام .. فشكرا اهل الوفاء والاباء، اهل التضحية والعطاء.

شكرا لقلوب ما هدأ نبضها، وما حاد زندها، وما نال منها كل التآمر والتحامل والحصار.. شكرا لاهل الوعي والصبر والبصيرة الذين كانوا على الدوام حماة المسيرة العابقة بالرجال الرجال..

شكرا للاوفياء لعقيدة وطنية كانت اقوى من الحرب العالمية  على المقاومة وحلفائها، فانهوا حرب تموز السياسية واسقطوا بمضاداتهم الديمقراطية كل اسراب القناصل والسفراء التي حاولت بغاراتها السياسية والمالية والانتخابية ضرب صمود وعزيمة وكرامة اهل المقاومة وشعب الشرفاء..

انتهى المشهد الانتخابي او يكاد، وستطفأ كل محركات التضليل والتهويل واختراع الاوهام. وستفقأ الارقام مع الاصابع المغمسة بحبر الحقيقة كل اعين الحقد والاستهداف، وستتربع اوراق مئات الآلاف من المبايعين لنهج المقاومة في صدارة اللعبة الديمقراطية العددية والسياسية وصناديق الانتخاب، والثنائي الوطني في كتلته الصلبة ومعه الحلفاء.

انتهى الاحد الانتخابي واخرست شعارات التحريض والتجييش وكل العنتريات، ومع انتهاء صخب الفرز وتجميع الاصوات، سيستفيق الجميع على واقع البلد وصعوبة التحديات، وعندها فليطرح الواقفون على اعمدة السياسة الخطط والمشاريع وسبل انقاذ البلاد والعباد، وكيفية حل الازمة الاقتصادية والسياسية وتمرير الاستحقاقات، في بلد محكوم بالتوافق وتعاون الجميع.

فنحن منفتحون على الجميع، لكننا الاقوياء لحماية بلدنا ممن يريد التحكم بمصيرنا واهلنا ومستقبلنا كما أكد رئيس كتلة الوفاء للمقاومة، مسمعا العالم اننا ماضون في خياراتنا التي لم يهزمها احد.

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون ال بي سي

يبدو أن نهار استكمال الفرز وإعلان النتائج هو أصعب من نهار الانتخابات... انتظار، حرق أعصاب، هذا فاز وهذا سقط.

النقاط الساخنة التي أعقبت الانتخابات وعمليات الفرز، تمثلت في البقاع الغربي والجنوب الثالثة والمتن الشمالي وبيروت الأولى وكسروان جبيل، قبل أن يتم البت في هذه الدائرة, وهذه النقاط تسببت بها شكوك حول الصناديق لجهة عدم مطابقتها ولجهة عدم مطابقة عدد المغلفات, عدد التواقيع، أو غيرها من الشوائب، ما يفتح الباب امام تبدلات في النتائج وأمام توسع دائرة الطعون.

وزير الداخلية أذاع النتائج النهائية لبعض الدوائر والتي وصلت اليه بشكل نهائي ورسمي، فيما الانتظار سيد الموقف لمعرفة النتائج الرسمية لسائر الدوائر.

ومن الأسماء المدوية التي شغلت الرأي العام والتي سقطت، نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي..

من ابرز التعليقات على الانتخابات، التعليق الذي أدلى به الرئيس سعد الحريري من خلال تغريدة كتب فيها: ‏"قرارنا بالانسحاب كان صائبا. هز هياكل الخلل السياسي".

تأتي تغريدة الحريري في وقت كانت نسبة الاقتراع مقبولة بما يعاكس رغبة رئيس تيار المستقبل في المقاطعة.

مصادر ديبلوماسية أكدت لل LBCI سقوط الرهان على مبدأ المقاطعة السنية للاستحقاق الوطني الدستوري أمام الحراك الديبلوماسي السعودي.

وفي ملف الانتخابات ايضا، قائد الجيش العماد جوزيف عون، في معرض تهنئته للعسكريين، توجه إليهم قائلا إن "الجهود التي بذلتموها والمسؤولية التي تحليتم بها، هي التي وفرت الأجواء الآمنة لإنجاز هذا الاستحقاق، وفض بعض الإشكالات بشكل سريع ومحترف".

ساعات وتكون النتائج الرسمية قد صدرت، لتبدأ معها استحقاقات لا تقل اهمية:

ماذا عن الخارطة السياسية والنيابية لمجلس النواب الجديد؟

ماذا عن رئيس المجلس؟ هل يعود في ظل إعلان أكثر من كتلة نيابية وازنة رفضها للتصويت له؟

ماذا عن نائب رئيس مجلس النواب بعد سقوط ايلي الفرزلي، نائب الرئيس التاريخي؟

ماذا عن تسمية رئيس الحكومي الذي سيشكل حكومة ما بعد الانتخابات؟ ماذا ستفعل الكتل المعارضة؟ هل سترفض المشاركة في السلطة التنفيذية؟

اسئلة كثيرة تطرح، وهي تشكل عناوين لمرحلة جديدة من الاداء النيابي لا تشبه ما كان سائدا في المجالس السابق,ة خصوصا لجهة الكتل المعارضة او النواب المعارضين وفي المحصلة البلد أمام مشهد نيابي جديد.

* مقدمة نشرة اخبار تلفزيون الجديد

" هو اليوم الذي صنعه الشعب."

عبارة كانت مدعاة تمن, وإذ بها تخرق دوائر واقضية ومعاقل الزعامات السياسية والحزبية وتدك حصاناتها.

تغزو الجدار الأسمنتي السياسي العازل ..وتهدم هيبة الحكم المعمر نيابيا.

ومنذ ليل أمس حتى صباح اليوم تدوي صفارات الإنذار بالتغيير ..فيسقط الاسم تلو الآخر مضرجا بدمائه النيابية .. ومسحوبا من عمق حصنه السياسي سقط أسعد حردان جنوبا بنظرة قاتلة للنيابات من طبيب العيون الشعبي الياس جرادي هوى إيلي الفرزلي من أعلى رئاسة مجلس النواب وبمطرقة امتدت من سهلنا إلى الجبل دارة خلدة فقدت ميرها للمرة الثانية وانتزعت منه نصف زعامة جبل بعد أن قاد جيوش الثورة الناشط مارك ضو تتقدمه هيئة أركان حليمة قعقور ونجاة صليبا ونتائج جزين النيابية أعادت جزين الى اسمها الأصلي على عهد فيلق الهزات الارضية .. فكانت: جزئين واحد ضمه أسامه سعد وعبدالرحمن البزري الى متصرفية صيدا والثاني لمتصرفية معراب.

والحكيم مع سيدته الاولى تبادلا القبل مع فجر السادس من ايار بعد أن اطمانا الى جمهورية نيابية باتت قوية وتربو على اثنين وعشرين نائبا لغاية الان وحصيلة جزين المدوية جاءت بعد إراقة الدماء بين التيار الواحد ..والنزاع الذي لم يهدأ .. صامتا كان أم في العلن بين الأخوين في شرع التيار : زياد اسود وامل ابو زيد.

سقط الاثنان عن درج واحد ولحق بهما الابن بالتبني السياسي للرئيس نبيه بري: ابراهيم عازار.

وإذا صحت المعلومات عن خرق ثان جنوبا فسوف يسقط حكم المصرف بفرعه النيابي, فتجري عملية كابتال كونترول محكمة على مروان خير الدين ويذهب المقعد الى المرشح من حزب الشارع والثورة فراس حمدان, والنتائج تتوالى لتصب في بيروتين: أولى وثانية والتي يدخلها نقيب من وزن ملحم خلف ومهندس مدينتي أولا يراع الثورات إبراهيم منميمة اسماء تحصى وتعد جرفت وعلمت قالت وفعلت ترشحت فخرقت.

وفي زمن قانون أخرق لا يتيح الشطب, شطب تغييرون ومعارضون أسماء سياسية كانت تسمى كبرى.

والمنازلة الكبرى يخوضها حتى كتابة هذه السطور: الزميل جاد غصن الذي دك حصن نواب ومرشحين عمروا في السلطة حد احتلالها, فاز جاد أم لم تحالفه الارقام, فإنه فرض حالة من قلب الشباب ووعيه وثقافته واطلاعه, هو من المحاربين الصحافيين الذين رسموا خطا لا يزيح, فكان الناشط الاول في كشف الحسابات المالية وارقام عجزها. فكان الناتج العام لحال رفضت اعلان العجز او الاستسلام الى الافلاس السياسي.

ومن منبع صحافي شبيه كانت شمالنا تسطر حاصلها  وتنتزع المقعد من بين صقور المرشحين المدجيين بالدعم السياسي والحزبي.

 

تفاصيل المتفرقات اللبنانية

قائد الجيش للعسكريين: بفضلكم اكتملت الصورة الديموقراطية

وطنية/16 أيار/2022

هنأ قائد الجيش جوزيف عون العسكريين على الإنجاز الذي حقّقوه  بتوفير الأمن والنظام لإتمام العملية الانتخابية، وقال: “إن الجهود التي بذلتموها والمسؤولية التي تحلّيتم بها، هي التي وفّرت الأجواء الآمنة لإنجاز هذا الاستحقاق، وفض بعض الإشكالات بشكل سريع ومحترف”. وتابع قائد الجيش: “على الرغم من الأزمة التي نمر بها، كنتم على أتم الاستعداد لتحمّل المسؤولية ومواكبة اليوم الانتخابي الطويل بوعي وحكمة وانضباط. بفضلكم، اكتملت الصورة الديموقراطية لهذا اليوم”. وختم: “لقد أثبتم مجدّداً، كما في كلّ استحقاق، أنكم جديرون بالثقة والاحترام والتقدير، بفضل إرادتكم وصمودكم وثقتكم بمؤسستكم ووطنكم. مسؤوليتنا تجاه شعبنا ووطننا ستبقى الحافز لنا للاستمرار في القيام بالمهمات الموكلة إلينا”.

 

رعد للفريق الآخر: نرتضيكم خصوماً... لا دروعاً لـ«إسرائيل»

الأخبار/16 أيار/2022

حذر النائب محمد رعد، اليوم، من سقوط لبنان في الهاوية واندلاع حرب أهلية في حال رفض الفريق الآخر تشكيل حكومة توافقية، داعياً إياه للتعاون والحرص على العيش المشترك. وخلال استقباله في النبطية مهنئين بفوزه في الانتخابات النيابية، توجه رعد للفريق الآخر، بالقول: «إذا لم تريدون حكومة وطنية فأنتم تقودون لبنان إلى الهاوية وإياكم أن تكونوا وقود حرب أهلية، فنحن نرتضيكم أن تكونوا خصوماً لنا في المجلس النيابي، لكن لا نرتضيكم أن تكونوا دروعاً لإسرائيل». وأضاف: «عليكم التعاون معنا وإلّا فإن مصيركم العزلة (...) نحن نحرص على العيش المشترك وإياكم أن تكونوا أعداءً لنا فالسلم الأهلي خط أحمر (...) إياكم أن تخطئوا الحساب معنا». وبارك رعد لـ«شعب المقاومة انتصاره على مشاريع الخصوم ومن يتكرس بهم»، معتبراً أن «لغة الكراهية والحقد التي لا تزال على ألسنة خصوم المقاومة وأهلها لا تصنع وطناً».

 

فرونتسكا: أبارك للبنان بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها

وطنية /16 أيار/2022

 غردت المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا عبر حسابها على "تويتر": "أبارك للبنان بإجراء الانتخابات النيابية في موعدها كاستجابة أولى لتطلعات اللبنانيين. العديد من التحديات ما زالت ماثلة وفي مقدمها استعادة ثقة المواطنين في مؤسسات الدولة. لبنان يستحق مستقبلا أفضل وستبقى الأمم المتحدة على استعداد للمساعدة".

 

“القوات” تطعن بنتائج كسروانجيبل

الوكالة الوطنية للإعلام/16 أيار/2022

اعلن النائب شوقي الدكاش أنه “بعد معركة انتخابية نظيفة خاضتها “القوات اللبنانية” في كل المناطق تحديدا في كسروان وجبيل كثُر في الدقائق الاخيرة الحديث عن تلاعب في النتائج، وظهر ذلك في اعلان فوز النائب فريد الخازن بعد ان كان التنافس محصورا بمرشحين : شادي فياض وجوزفين زغيب. وما يعزز الريبة ان بعض الصناديق، وهي من لون طائفي معين، وصلت متأخرة جدا في صباح اليوم التالي”. واضاف الدكاش في بيان: “ان القوات اللبنانية التي خاضت معركتها دفاعا عن الدولة والمؤسسات وفي طليعتها القضاء المستقل، النزيه والشفاف، سوف تتقدم بطعن احتراما لاصوات الناخبين الكسروانيين والجبليين التي اودعوها للقوات اللبنانية”.

 

الحريري: قرارنا بالانسحاب كان صائبا هز هياكل الخلل السياسي وهو لا يعني التخلي عن مسؤولياتنا

وطنية /16 أيار/2022

غرد الرئيس سعد الحريري عبر حسابه على "تويتر": انتهت الانتخابات ولبنان أمام منعطف جديد. الانتصار الحقيقي لدخول دم جديد الى الحياة السياسية. قرارنا بالانسحاب كان صائبا. هز هياكل الخلل السياسي وهو لا يعني التخلي عن مسؤولياتنا. سنبقى حيث نحن نحمل حلم رفيق الحريري ونفتح قلوبنا وبيوتنا للناس. نسأل الله ان يحمي لبنان".

 

بخاري يغرّد عن “النصر

وطنية /16 أيار/2022

غرّد السفير السعودي في لبنان وليد بخاري، على حسابه عبر “تويتر”، قائلا: “وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلًا: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ تَنْصُرُوا اللَّهَ يَنْصُرْكُمْ وَيُثَبِّتْ أَقْدَامَكُم”. وجاءت تغريدة البخاري فور بدء اعلان نتائج الانتخابات النيابية اللبنانية حيث تمكنت قوى التغيير من خرق حزب الله وحلفائه في عدد من الدوائر.

 

تحديات ما بعد الانتخابات… الحكومة والرئاسة والفراغ!؟

 وكالة الانباء المركزية»/16 أيار/2022

من اليوم وحتى موعد انتهاء ولاية المجلس النيابي في الواحد والعشرين  من  الجاري، باتت ايام الحكومة الميقاتية  معدودة،  لتقتصر مهامها بعد هذا التاريخ على تسيير الامور الروتينية والعادية للدولة والمواطنين كونها حكومة تصريف أعمال غير قادرة على اتخاذ قرارات مهمة ولا سيما على صعيد الاصلاحات والتعيينات بالمراكز الرئيسية الشاغرة أو القرارات المتعلقة بشروط الاتفاقية مع صندوق النقد الدولي التي بسبب الخلافات القائمة بين اهل السلطة رحلت الى ما بعد الانتخابات والارجح الى الحكومة  الجديدة التي ستنبثق من الاستحقاق. الا ان بعض المراقبين يمضون الى ابعد من ذلك في توقعهم، ويرون ان الحكومة الحالية ستستمر في تصريف الاعمال طوال المرحلة الفاصلة عن انتخاب رئيس الجمهورية الجديد لصعوبة تشكيل وزارة في وقت قصير قبيل الانتخابات الرئاسية نتيجة عقلية التعطيل المتأصلة بالفريق السياسي الحاكم والكباش في ما بينه، المترافق مع محطة دستورية، وانه من الطبيعي هنا ان تشتد المنازلة بين القوى المعنية باعتبار ان الحكومة الجديدة ستشرف على اجراء الانتخابات الرئاسية او تستمر بادارة السلطة ريثما يتم اتخاب رئيس جديد للجمهورية، وهذا قد يتطلب وقتا في حال لم يتم التفاهم على اسم الرئيس المنوي انتخابه ضمن المهلة الدستورية للعملية.

الوزير والنائب السابق ادمون رزق يقول لـ”المركزية”: “إن لبنان اليوم يفتقد رجال الدولة في مراكز السلطة والقرار وهو محكوم من فئتين الاولى لديها مشروعها الفئوي والاقليمي الخاص، والثانية مستزلمة لتكون في الواجهة ولتستفيد من موقعها. لذا الامل معلق اليوم على ارادة اللبنانيين في التغيير وأن يكونوا قد اختاروا ممثليهم من الاكفاء واصحاب الايادي البيضاء والا سنبقى حيث نحن في الهوة التي انزلقنا اليها. وبالنسبة الى الحكومة فهي ستتحول في الواحد والعشرين من الجاري مع انتهاء ولاية المجلس النيابي الحالي الى حكومة تصريف اعمال لتسيير شؤون البلاد العادية بانتظار تشكيل اخرى جديدة ستكون في رأيي شبيهة بالحالية الى حد بعيد ان لم تكن هي نفسها على مستوى رئاستها مع تبديل في بعض اسماء اعضائها. اما في حال عدم التوافق العاجل على تشكيل الحكومة، فمن الطبيعي ان تسمتر الحكومة في تصريف الاعمال حتى الانتخابات الرئاسية، وفي حال عدم انتخاب رئيس جديد للجمهورية في تشرين، تتستلم الحكومة مجتمعة، أي مجلس الوزراء، المهام الرئاسية وتأخذ القرارات بالاكثرية”. وختم رزق مذكرا بأننا نعيش في حالة امر واقع، ولا وجود لدولة القانون والدستور، والطامة الكبرى بانعدام الاهلية والجدارة.

 

تفاصيل الأخبار الإقليمية والدولية

إيران قدمت «مبادرات خاصة» للمنسق الأوروبي للاتفاق النووي

لندن: «الشرق الأوسط أونلاين»/16 أيار/2022

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة اليوم الاثنين إن بلاده قدمت «مبادرات ومقترحات خاصة» بشأن الاتفاق النووي خلال الزيارة التي قام بها مؤخراً منسق اللجنة المشتركة للاتفاق النووي إنريكي مورا إلى طهران. ودعا متحدث الخارجية الإيرانية الولايات المتحدة إلى اتخاذ قرارها السياسي، وفقاً لما نقلته عنه وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا). ويأتي هذا بعد مرور 3 أيام على عودة المفاوض الأوروبي إنريكي مورا من طهران، عقب يومين من المحادثات مع مسؤولي الملف النووي الإيراني، لم تصدر عن أي جانب من الجانبين الأوروبي والإيراني أي معلومات أو تسريبات توفر سبباً للتفاؤل الذي عبّر عنه مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل يوم الجمعة الماضي؛ حيث اعتبر أن المفاوضات «أعيد فتحها» وأنها حصلت «بشكل إيجابي جداً». كذلك ليس في الأفق ما يشير إلى موعد ما لمعاودة المفاوضات في فيينا التي توقفت منذ أكثر من شهرين. ومرة أخرى، رأي بوريل أن ملف «الحرس الثوري» يمثل العقدة الرئيسية، وسبق له أن اقترح «حلاً وسطاً» لم يفهم ما إذا كان المفاوض الإيراني قد قبله أو قبل مناقشته بديلاً عن مطلب طهران المتكرر بإخراج «الحرس الثوري» من اللائحة الأميركية للمنظمات الإرهابية. وتوقفت المحادثات الرامية لإحياء الاتفاق النووي الإيراني منذ مارس (آذار)، وهو ما يرجع في الأساس إلى إصرار طهران على شطب اسم «الحرس الثوري» من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية.

 

كبير المفاوضين الإيرانيين: دول طلبت تعاوننا في الالتفاف على العقوبات

لندن - طهران: «الشرق الأوسط»/16 أيار/2022

قال كبير المفاوضين النوويين في إيران، علي باقري كني، أمس، إن دولاً طلبت من إيران الحصول على سبل «إجهاض العقوبات»، مشيراً إلى أن بلاده جدية في مفاوضات فيينا الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي بالقدر نفسه الذي «لا تثق معه بالأعداء»ودافع باقري كني عن سياسة «إجهاض العقوبات»، بينما تجري إيران مفاوضات غير مباشرة مع الولايات المتحدة منذ أكثر من عام من أجل رفع العقوبات. ويصر المرشد الإيراني، علي خامنئي، على تطبيق سياسة «إجهاض العقوبات» أو إبطال مفعول العقوبات، للحيلولة دون تأثير العقوبات الحالية أو المستقبلية على إيران. وأفاد باقري كني، في تصريحات للصحافيين على هامش «معرض النفط والغاز والبتروكيماويات» في طهران أمس، بأن «السياسة الاستراتيجية لإجهاض العقوبات إلى جانب المبادرة الذكية لرفع العقوبات، أحبطت خدعة الأعداء في وقف قطار التنمية الشاملة للبلاد». وبذلك؛ قدم المفاوض الإيراني تفسيره الخاص لما سماه «علم إجهاض العقوبات»، متحدثاً عن 3 مراحل لمواجهة العقوبات الأميركية في مجال الطاقة، وقال إن بلاده تابعت «فن الالتفاف على العقوبات» لمواجهة «العقوبات الذكية» في زمن الرئيس الأميركي الأسبق جورج بوش (الابن)، وأشار أيضاً إلى «تكنولوجيا مواجهة العقوبات المتشددة في زمن باراك أوباما»، قبل أن تأتي مرحلة «إجهاض العقوبات الناجمة عن حملة (الضغوط القصوى) من (الرئيس الأميركي السابق) دونالد ترمب». وقال باقري إن «دولاً أخرى خاضعة للعقوبات تسعى الآن للحصول على (علم إجهاض العقوبات)» من إيران. وفي إشارة ضمنية إلى المفاوضات، قال: «صمود رفع العقوبات مرهون بالحفاظ والارتقاء بالطاقات الناعمة والصعبة في إجهاض العقوبات». وأضاف: «الجمهورية الإسلامية جدية في آلية المفاوضات والعمل بالالتزامات الدولية في قضية رفع العقوبات، بالقدر نفسه لـ(عدم الثقة بالأعداء) و(عدم الاعتماد على الأجانب) في تجنب العقوبات».

والشهر الماضي، كشفت صحيفة «وول ستريت جورنال» عن وثائق حول تمكن إيران من التحايل على العقوبات، عن طريق إنشاء نظام مصرفي ومالي سري يتألف من حسابات في البنوك التجارية الأجنبية، والشركات الوكيلة المسجلة خارج البلاد، والشركات التي تنسق التجارة المحظورة وغرفة مقاصة المعاملات داخل إيران، ويمكنها من نقل عشرات المليارات من الدولارات. ورأي باقري أن «العقلانية الثورية تتطلب استخدام كل طاقات الساحة الدبلوماسية من أجل تأمين المصالح الوطنية من خلال عدم الثقة بالعدو وعدم الاعتماد على الأجانب». هذه أول تصريحات من باقري كني بعد المفاوضات التي أجراها على مدى يومين مع المنسق الأوروبي لمحادثات فيينا، إنريكي مورا، وذلك بعد نحو شهرين من تعثر مفاوضات ذات وتيرة بطيئة تستضيفها فيينا. وقال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن مهمة مورا جرت «أفضل مما كان متوقعاً». وأضاف أن ما أعاق تقدم المحادثات على مدى شهرين هو «الخلافات حول ما يجب فعله حيال (الحرس الثوري)»، مضيفاً «الجواب كان إيجابياً بما يكفي». ولفت الى أن «هذا النوع من الأمور لا يمكن حله بين ليلة وضحاها. لنقل إن الأمور كانت معطلة وأعيد فتحها».ويؤيد الرئيس الأميركي جو بايدن عودة بلاده إلى الاتفاق الذي انسحب منه سلفه دونالد ترمب، الا إن مطالب إيران أصابته بالإحباط. وأعرب متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية عن تقديره زيارة المبعوث إنريكي مورا، لكنه أشار إلى أن «الاتفاق في هذه المرحلة ما زال غير مؤكد». وقال المتحدث في بيان للصحافيين: «على إيران أن تقرر ما إذا كانت تتمسك بشروط لا علاقة لها» بالنووي «أو ما إذا كانت تريد بلوغ اتفاق سريعاً». وأضاف: «نحن وشركاؤنا لا نزال مستعدين منذ وقت غير قصير. الكرة في ملعب إيران». وحذر بأن الولايات المتحدة تستعد لجميع السيناريوهات؛ بما في ذلك عدم العودة إلى الاتفاق.

 

مخرجون وممثلون إيرانيون يستنكرون اعتقال عدد من زملائهم

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»/16 أيار/2022

استنكرت مجموعة من المخرجين والممثلين الإيرانيين من بينهم المخرجان جعفر بناهي ومحمد رسولوف في كتاب مفتوح، اعتقال عدد من زملائهم في الأيام الأخيرة في إيران. وكشف الكتاب المفتوح الذي نُشر أمس الأحد على صفحة المخرج الإيراني محمد رسولوف، الحائز جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين عام 2020 عن فيلمه «ذير إز نو إفيل» (لا وجود للشر)، أن الشرطة الإيرانية «فتشت منازل ومكاتب عدد من المخرجين وصادرت ممتلكات شخصية ومهنية ونفذت عمليات استجواب واعتقالات». ولم يتمكن رسولوف من تسلّم جائزته وقتها بسبب منعه من السفر، إذ حُكم عليه في العام السابق بالسجن عاماً واحداً بتهمة الترويج «لدعاية معادية للنظام» السياسي في إيران، لكنه لم يبدأ بعد تنفيذ العقوبة. واعتبر الكتاب المفتوح أن القمع والرقابة يشكّلان «انتهاكاً لحرية التعبير» و«يقللان إلى الحد الأدنى من سلامة المخرجين». ولم تُذكَر أسماء المعتقلين في الكتاب الذي وقعه أيضاً المخرج جعفر بناهي الفائز بالدب الذهبي عام 2015 عن «تاكسي طهران»، الذي يواصل إنتاج الأفلام في إيران رغم المنع المفروض عليه. ولم يصدر أي تعليق من السلطات الإيرانية حتى الآن على هذا الكتاب. وأفاد موقع «إيران واير» الإخباري الذي يبث من خارج إيران عن «موجة جديدة من الاعتقالات لمخرجي الأعمال المسرحية والأفلام الوثائقية». وأضاف الموقع أن «مخرجتي الأفلام الوثائقية مينا كيشافارز وفيروز خسروفاني أعتقلتا في منزليهما في 9 مايو (أيار) الحالي»، مشيراً إلى أن مذكرتي توقيف صدرتا بحقهما. ودرجت أكبر المهرجانات السينمائية الدولية على اختيار أفلام إيرانية لإدراجها ضمن مسابقاتها وعروضها، وغالباً ما تحصل هذه الأعمال على جوائز مرموقة.

 

السويد تقرر الانضمام إلى «الناتو»

استوكهولم: «الشرق الأوسط أونلاين»/16 أيار/2022

أعلنت رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون في استوكهولم اليوم الاثنين اعتزامها التقدم بطلب لانضمام بلادها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وذلك بعد أن أعربت كل الأحزاب تقريباً داخل البرلمان في وقت سابق من اليوم عن تأييدها لهذه الخطوة. وقالت خلال مؤتمر صحافي إن «الحكومة قررت إبلاغ حلف شمال الأطلسي برغبة السويد في أن تصبح عضواً في الحلف» مضيفة: «نغادر حقبة لكي ندخل حقبة جديدة». أيدت أغلبية من الأحزاب السويدية التقدم بطلب للانضمام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) خلال مناقشة في البرلمان اليوم، وفي تصريحات أمام النواب، قالت أندرسون: «هناك الكثير في السويد يستحق الدفاع عنه، كما أن السويد سوف تكون أفضل حالاً من الناحية الدفاعية في كنف الناتو».كما يؤيد حزب المعارضة الرئيسي «الحزب المعتدل» الانضمام للحلف. وفي وقت سابق اليوم، أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن انضمام فنلندا والسويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) لن يشكل «تهديداً» في حد ذاته، لكن موسكو سترد على عمليات الانتشار العسكري. وأفاد بوتين خلال قمة لتحالف عسكري إقليمي تعقد في الكرملين بأن توسيع الناتو ليشمل فنلندا والسويد «لا يشكل تهديداً مباشراً لنا... لكن توسيع البنى التحتية العسكرية في أراضي هذه الدول سيدفعنا بالتأكيد إلى الرد».

 

روسيا تعلن إسقاط 3 مقاتلات أوكرانية إحداها قرب جزيرة «الأفعى»

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»/16 أيار/2022

قالت روسيا، اليوم الاثنين، إن قواتها أسقطت 3 طائرات مقاتلة أوكرانية؛ واحدة منها قرب جزيرة سنيك (الأفعى) في البحر الأسود، والأخريان في منطقتي ميكولايف وخاركيف، بينما تواصل صواريخها قصف أهداف في شرق البلاد. وأعلنت وزارة الدفاع الروسية أن قواتها أسقطت طائرتين مقاتلتين من طراز «سو25» قرب تجمعين سكنيين هما يفينيفكا في منطقة ميكولايف، وفيليكا كوميشوفاخا في خاركيف، وأخرى من طراز «سو24» قرب جزيرة سنيك؛ التي حققت شهرة عالمية في الساعات الأولى من الصراع عندما رفض حرس الحدود الأوكرانيون المتمركزون هناك طلباً من سفينة حربية روسية باستسلامهم.وبعد نحو 3 أشهر على إرسال روسيا عشرات الآلاف من قواتها إلى أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) الماضي، لا تزال قوات روسية وأخرى مدعومة من موسكو تسيطر على منطقة من أوكرانيا بنحو حجم اليونان على بحر آزوف والبحر الأسود، وفي شرق أوكرانيا على الحدود مع روسيا. وطُردت القوات الروسية من المنطقة المحيطة بمدينة خاركيف في الشمال الشرقي في الأسبوعين الماضيين، وهي أسرع خسارة تتكبدها منذ طردها من مناطق حول كييف وشمال أوكرانيا في بداية أبريل (نيسان) الماضي. وتحاول روسيا، التي ضمت شبه جزيرة القرم عام 2014، الاستيلاء على دونباس. وقالت الوزارة إن صواريخ روسية عالية الدقة أصابت موقعين قياديين في منطقة خاركيف الأوكرانية، كما أصابت أهدافاً أخرى؛ بينها مستودعات أسلحة وأماكن تتركز فيها القوات والمعدات الأوكرانية. وقالت الوزارة إنها شنت ضربات مماثلة في جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك؛ المعلنتين من جانب واحد والمواليتين لروسيا، كما دمرت طائرات مسيّرة. وتقول روسيا إن قواتها دمرت منذ بدء العملية العسكرية 168 طائرة، و125 طائرة هليكوبتر، و889 طائرة مسيّرة، و307 منظومات صواريخ مضادة للطائرات، و3108 دبابات وعربات قتالية مدرعة أخرى. ولم يتسن التحقق من تقارير وزارة الدفاع الروسية بشكل مستقل.

 

«ماكدونالدز» تقرر بيع فروعها الـ850 في روسيا

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»/16 أيار/2022

قالت سلسلة «ماكدونالدز» الأميركية للوجبات السريعة، اليوم (الاثنين)، إنها بدأت عملية بيع فروعها في روسيا، والتي يصل عددها إلى 850 فرعاً يعمل بهم 62 ألف شخص؛ مما يجعلها أحدث شركة غربية كبرى تخرج من روسيا منذ غزوها أوكرانيا في فبراير (شباط). وبحسب وكالة أنباء «أسوشييتد برس»، فقد قالت «ماكدونالدز»، إن التمسك بأعمالها في روسيا «لم يعد شيئاً مقبولاً»، وإنه «لا يتماشى مع قيمها»، مشيرة إلى الأزمة الإنسانية التي تسبب بها الغزو. وأضافت، أنها ستسعى لإقناع المشتري بتوظيف الـ62 ألف شخص العاملين بها لديه، لكنها لم تحدد هوية المشتري المحتمل. وقال كريس كيمبزينسكي، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن «التفاني والولاء لـ(ماكدونالدز)» من قِبل الموظفين ومئات الموردين الروس جعل قرار المغادرة صعباً. وأضاف في بيان «مع ذلك، لدينا التزام تجاه مجتمعنا العالمي ويجب أن نبقى راسخين في قيمنا، ويعني التزامنا بقيمنا أننا لم يعد بإمكاننا رفع شعارنا هناك». وكانت «ماكدونالدز» قد أعلنت في أوائل مارس (آذار)، أنها ستغلق مطاعمها في روسيا بشكل مؤقت وتعلق جميع أعمالها في البلاد، لتحذو بذلك حذو الكثير من الشركات المتعددة الجنسيات التي قررت النأي بنفسها عن موسكو. وتشكل روسيا 9 في المائة من إيرادات «ماكدونالدز» و3 في المائة من أرباحها التشغيلية. وفي الشهر الماضي، ذكرت «ماكدونالدز»، أنها كسبت 1.1 مليار دولار في الربع الأول من العام الحالي، انخفاضاً من أكثر من 1.5 مليار دولار كسبتها في الفترة نفسها من العام الماضي.

 

ماكرون يدعم «بشكل تام» قرار السويد الانضمام إلى حلف الأطلسي

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»/16 أيار/2022

أعلن قصر الإليزيه اليوم (الاثنين) أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يدعم «بشكل تام» قرار السويد الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي وذلك بعد إعلان رئيسة الوزراء السويدية ماجدالينا أندرسون في هذا الصدد. وقالت الرئاسة الفرنسية إن «رئيس الجمهورية يدعم بشكل تام القرار السيادي للسويد بالانضمام سريعاً إلى حلف شمال الأطلسي». وسبق لماكرون أن رحب بقرار مماثل اتخذته فنلندا في 12 مايو (أيار)، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وأعلنت رئيسة الوزراء السويدية ماغدالينا أندرسون في ستوكهولم اليوم الاثنين اعتزامها التقدم بطلب لانضمام بلادها إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) وذلك بعد أن أعربت كل الأحزاب تقريباً في وقت سابق من اليوم عن تأييدها لهذه الخطوة. وقالت خلال مؤتمر صحافي إن «الحكومة قررت إبلاغ حلف شمال الأطلسي برغبة السويد في أن تصبح عضواً في الحلف» مضيفة: «نغادر حقبة لكي ندخل حقبة جديدة».

 

روسيا: التوصل إلى هدنة في «آزوفستال» لإجلاء الجرحى الأوكرانيين

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»/16 أيار/2022

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم (الاثنين)، التوصل إلى هدنة في «مجمع آزوفستال للصلب»؛ آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في مدينة ماريوبول الساحلية، لإجلاء الجرحى الأوكرانيين، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وقالت الوزارة في بيان: «هناك وقف لإطلاق النار في الوقت الحالي وفتح ممر إنساني ينقل من خلاله الجنود الأوكرانيون الجرحى إلى المؤسسات الطبية في نوفوازوفسك» في الأراضي التي تسيطر عليها القوات الروسية والموالية لروسيا. من جانبها؛ لم تؤكد السلطات الأوكرانية هذه المعلومات على الفور. وبحسب بيان وزارة الدفاع الروسية، فهذه الهدنة هي نتيجة مفاوضات مع المقاتلين الأوكرانيين الذين تحصنوا في ممرات تحت الأرض في هذا الموقع الصناعي الضخم. لكنه لم يحدد عدد الأشخاص الذين سيجري إجلاؤهم. وبحسب السلطات الأوكرانية، ما زال هناك نحو ألف جندي في المجمع؛ من بينهم 600 جريح.

 

بوتين: سنرد على انضمام فنلندا والسويد إلى «الناتو»

موسكو: «الشرق الأوسط أونلاين»/16 أيار/2022

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم (الاثنين)، أن انضمام فنلندا والسويد إلى «حلف شمال الأطلسي (ناتو)» لن يشكل «تهديداً» في حد ذاته، «لكن موسكو سترد» على عمليات الانتشار العسكري. وأفاد بوتين؛ خلال قمة لتحالف عسكري إقليمي تعقد في الكرملين، بأن توسيع «الناتو» ليشمل فنلندا والسويد «لا يشكل تهديداً مباشراً لنا... لكن توسيع البنى التحتية العسكرية في أراضي هذه الدول سيدفع بنا بالتأكيد إلى الرد». وقررت كل من فنلندا والسويد التقدم بطلب لنيل عضوية «الحلف»، مما ينحي جانباً عقوداً من الحياد الفعلي في ضوء المخاوف المتزايدة على أمنهما في أعقاب غزو روسيا أوكرانيا، حسبما أعلن البلدان أمس. وقال الرئيس الفنلندي، ساولي نينيستو، في تصريحات أدلى بها وكانت تقف بجواره رئيسة الوزراء سانا مارين: «بدأ عهد جديد»، معلناً عن خطوة وصفها الزعيمان بأنها تاريخية.

 

رئيس الوزراء الفرنسي يقدم استقالته قبل تعديل وزاري متوقع

باريس: «الشرق الأوسط أونلاين»/16 أيار/2022

قال مكتب رئيس الوزراء الفرنسي، جان كاستيس، إن الأخير قدم استقالته، اليوم (الاثنين)، إلى الرئيس إيمانويل ماكرون، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء. وتمهد هذه الخطوة الطريق أمام تعديل وزاري طال انتظاره سيجريه ماكرون الذي قال عقب انتخابه لولاية جديدة من خمس سنوات في أبريل (نيسان) إن فريق حكومته الجديد يجب أن يكون أكثر «تركيزاً» مع عدد أقل من الوزراء. وأوضح يبحث عن شخص يتمتع بمؤهلات سياسية اجتماعية لشغل منصب رئيس الوزراء.

 

تفاصيل المقالات والتعليقات والتحاليل السياسية الشاملة

فائض القوة تحصيل "حاصل" لدى "حزب الله"

جان الفغالي/نداء الوطن/16 أيار/2022

نجح «حزب الله» أمس في أن يبرهِن أنه هو «الدولة»:

من كفرحونة في جزين، إلى بعلبك الهرمل إلى الضاحية الجنوبية، وصولاً حتى إلى جبيل... لا صوت يعلو فوق صوت انتهاكاته للعملية الانتخابية: من طرد مندوبين ومندوبات لحزب معين من أحد مراكز الإقتراع في بلدة الكنيْسة في بعلبك، إلى تكسير إحدى الخيم الحزبية في كفرحونة، إلى الاعتداء على سيارة أحد المرشحين الشيعة في جبيل، إلى الاعتداء على الناخبين في الضاحية الجنوبية. ماذا يريد «حزب الله» أن يقول للناس؟ بكل بساطة، يريد إفهامهم الرسالة التالية: «انا الدولة والدولة أنا».

بعد الذي جرى أمس، لا بد من إجراء القراءة التالية:

اولًا : «حزب الله» لا يقيم وزناً لا للقانون ولا للأنظمة المرعية الإجراء ولا للسلطة التنفيذية، ففي وقتٍ كان وزير الداخلية يكرر اللازمة الممجوجة «نحن في عرس ديموقراطي»، كان «حزب الله» يقيم «مأتماً للديموقراطية» من بعلبك إلى الضاحية الى جزين الى جبيل، وكل ذلك تحت سمع وبصر المسؤولين في السلطة التنفيذية والذين كانوا يتنقلون من غرفة عمليات إلى غرفة عمليات، وهذه الغرف لم تكن تُظهِر على شاشاتها ما كان يجري من اعتداءات.

ثانياً: اراد «حزب الله» أن يمدد هيمنته على مجلس النواب الجديد، حتى قبل ان يولَد، ضارباً بعرض الحائط كل معايير الديموقراطية. ثالثًا: سقطت كل مضامين الخطابات التي القاها قادة «حزب الله»، في معرض التحشيد للاقتراع، والتي قالوا فيها إنهم يؤيدون انتخابات هادئة، ليظهر في يوم الانتخابات أن خطاباتهم كانت «قنابل دخانية» لتغطية تحضيراتهم ليوم الانتخابات. إن ما قدمه «حزب الله» في يوم 15 أيار، يشكِّل أسوأ نموذجٍ لكيفية التفاعل مع سائر مكوِّنات المجتمع اللبناني. «حزب الله» لا يريد احداً، حتى أنه لا يريد الدولة اللبنانية، وما فعله في أكثر من منطقة هو أكبر دليل على أنه يفهم «الدولة» على طريقته، أي «دولة» إلغاء الآخرين، إما بالخضوع الطوعي وإما بالإخضاع.

 

"أبو علي" شينكر... في خدمة الحزب

محمد بركات/أساس ميديا/الإثنين 16 أيار 2022

إذا أحسنّا الظنّ، فإنّ ديفيد شينكر متهوّر. وإذا أسأنا النيّة، فإنّ حزب الله قد "جنّده". وإذا ذهبنا بعيداً في التحليلات، فإنّ "الدولة الأميركية العميقة" طلبت منه دعم منطق حزب الله قبل 72 ساعة من الانتخابات النيابية.

4 نقاط قالها الأمين العامّ لحزب الله حسن نصر الله في خطاباته الانتخابية المتلاحقة خلال الأسبوع الماضي، فخرج مساعد وزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى في إدارة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب، قبل ساعات من فتح صناديق الاقتراع، ليؤكّد عليها، من قلب واشنطن، كما لو أنّه "بوق" من أبواق الحزب.

هذه النقاط هي التالية:

1- أكّد قول نصر الله إنّ الأزمة الاقتصادية سببها الحصار الأميركي بقوله: "فرضنا عقوبات على مؤسّسات حزب الله الماليّة، كبنك الجمّال. وكنّا نحن مَن يقف خلف قرار خفض تصنيف لبنان الائتماني، مباشرة بعد خفض وكالة موديز تصنيف لبنان الائتماني".

على المعارضين، في قوى 17 تشرين وفي الوسط الشيعي، أن يعرفوا أنّ بعض الغرب هو حليف موضوعي للدور الإيراني، ولحزب الله في لبنان

2- حلّل دماء المعارضين، والشيعة خصوصاً، بقوله: "زرعنا رجال أعمال شيعة، وخلال توليَّ منصبي كمساعد لوزير الخارجية لشؤون الشرق الأدنى سافرت إلى لبنان مرّتين أو ثلاث مرّات، وفي كلّ المناسبات عقدتُ لقاء علانية على العشاء مع رجال أعمال شيعة معارضين لحزب الله". وكان مؤذياً ثناؤه على "الصحافيين الشيعة المعارضين لحزب الله" وتسميته موقع "جنوبية". لم يكن كلامه إلا شهادة ضدّ هؤلاء، وأشبه بتأكيد لمنطق الحزب الذي يتّهم كلّ المعارضين بأنّهم "مموّلون من أميركا".

3- أكّد رواية الحزب غير الحقيقية، عن أنّ المعارضين وقوى التغيير وقوى ثورة 17 تشرين والمجتمع المدني هم نتاج "الهجمة الأميركية"، حين تحدّث شينكر عن استثمار إدارة ترامب في المجتمع المدني، وأنّ الإدارة الأميركية وجدت "هناك فرصة لهزيمة حزب الله كما في الانتخابات البلدية عام 2016، وتجربة لائحة "بيروت مدينتي"، التي أردنا البناء عليها".

4- برّر، بشكل فاقع، اغتيال لقمان سليم، بكشفه أنّ "كلّ اللقاءات والمآدب مع رجال الأعمال الشيعة كانت تجري بترتيب من لقمان سليم، الذي أرسلت له الخارجية الأميركية قبل 8 سنوات تحذيراً بأنّه معرَّض للاغتيال". وبذلك يؤكّد رواية الحزب عن أنّ لقمان "عميل أميركي"، بطريقة غير مباشرة.

مَن يعرف شينكر ومَن يتابع تصريحاته ومقابلاته ودوره، يعرف أنّه ليس غبيّاً على الإطلاق. هذا الكلام، عشيّة الانتخابات، وبعد كلام نصر الله، ليس تفصيلاً.

على المعارضين، في قوى 17 تشرين وفي الوسط الشيعي، أن يعرفوا أنّ بعض الغرب هو حليف موضوعي للدور الإيراني، ولحزب الله في لبنان.

وكلام أبي علي شينكر ليس صدفةً ولا تفصيلاً.

 

ورقة الدولة الجديدة

  الياس الزغبي/فايسبوك/الإثنين 16 أيار 2022

قبل إعلان النتائج الرسمية للانتخابات وبعده، تبقى رسائلها شديدة البلاغة في ترسيم الأفق السياسي للبنان، حتّى لو بقيت الأكثرية، ولو ضئيلة، ل"فريق الممانعة". وأبلغ الرسائل هي رفع الغطاء المسيحي عن سلاح "حزب اللّه" مع انتقال أكثرية التمثيل إلى "القوات اللبنانية" بعد انشطار "التيار العوني" إلى أكثر من نصفه برغم إسناده بخمسة نواب عبر أصوات "الممانعة"، مع تفرد " القوات" بأكبر كتلة في المجلس المنتخب. والرسالة البليغة أيضاً كانت في سقوط رموز من "العهد السوري" وخليفته "الحزب" وبعض رواسب "عنجر والبوريڤاج". امّا الرسالة التي لا تقل أهمية فهي صعود رموز سيادية من الطائفة السنّية، رغم المقاطعة العاطفية الضريرة، بما بدّد الحلم ب"أكثرية سليمانية" جديدة تخترق معاقل الطائفة بأكثر مما كان لهذا الاختراق في انتخابات ٢٠١٨. ولنتخيل كم كان الاقبال الأعلى على الاقتراع سيقطع الطريق على"أحصنة طروادة" في طرابلس وعكار وبيروت وسواها، وكم كان للفوز بأكثرية سيادية وازنة فرصة أكيدة.

في أي حال، هناك اختبار وطني بالغ الدقة أمام الأحزاب والقوى والشخصيات الدائرة في فلك المواجهة لسلطة السلاح والفساد، كي تثبت جدارتها في التنسيق العميق لفرض الخطاب السيادي، أو رفض الخطاب التبعي. وفي مقدمة هذا الاختبار حسن إدارة المرحلة الطالعة، سواء في انتخاب رئيس المجلس الجديد ضمن شروط واضحة، أو تشكيل الحكومة الجديدة، أو انتخاب رئيس جديد للجمهورية. والاختبار الأهم يتمثّل في شق الطريق نحو المجتمعَين العربي والدولي، ليس فقط لإنقاذ الوضع الاقتصادي والمالي، بل لعقد مؤتمر إقليمي عالمي يضع خريطة طريق للبنان يكون الحياد بندها الأول، بدلاً من"الخريطة" التي نوى الرئيس الراهن تسليمها لخلفه، بما تعنيه من وصفة ووصلة للطريق إلى الجحيم. ليس المهم أن يزيد عدد السياديين أو ينقص عن نصف المجلس، بل أن يزداد إصرار الفريق السيادي على تحرير الدولة من هيمنة السلاح غير الشرعي، كي يصحّ أي إصلاح، وأن ينقص التناقض والتنافر بين مكوّناته، فتعلو الرؤية الانقاذية على الحسابات الشخصية. اليوم تطوي الصناديق أوراقها على واقع جديد. وعلى أهل السيادة والنقاء الوطني فتح ورقة التعاون والتكامل لترسيم معالم دولة حديثة.

 

"ثورة ثورة ثورة  ... يسقط حكم الأزعر نحن الشعب الخط الأحمر

حنا صالح/نداء الوطن/16أيار/2022

في صبيحة اليوم ال943 على بدء ثورة الكرامة

ما منخاف وما  منطاطي نحن كرهنا الصوت الواطي".

بهذا الهتاف الذي صدحت به حناجر رموز حملة "بيروت تقاوم" مفجريها، الشريك المؤسس للائحة "بيروت التغيير" تفجر الفرح وبيروت البوصلة عروس العواصم قاطرة التغيير: قوى التغيير التشرينية ناخب أول على مستوى لبنان وبديل حقيقي لتحالف مافياوي ناهب فاجر قاتل رهن البلد لبندقيىة لا شرعية!

إنه يوم للفرح: من "بيروت التغيير" وابراهيم منيمنة، إلى "معاً نحو التغيير" والياس جرادة، ومرورواً ب "توحدنا للتغيير" ومارك ضو، و"سهلنا والجبل" وياسين ياسين. ومع ملحم خلف وحليمة القعقور وآخرين.. وكل لوائح الثورة وبالأخص: "شمالنا"، و"معاً للتغيير"، و"ننتخب للتغيير" و"عكار التغيير" ، وغيرها وغيرها تقدمت القوى التشرينية الصفوف في تحقيق إنجاز حرمان حزب الله من أبرز اتباعه، وتحجيم فوزه وكسر مخططه السيطرة على ثلثي مجلس النواب! نعم قوى ثورة "17 تشرين" أسقطت أسعد حردان، وأسقطت طلال أرسلان، وكان لها اليد الطولى في إسقاط الياس الفرزلي، وقطع الطريق على وئام وهاب، ودورها كبير في عصر التيار البرتقالي و"الهيلا هيلا هو"، الذي في لحظة الحقيقة كال الشتائم والإتهامات لثورة "17 تشرين" التي تحمل وجع الناس وأوصلت إلى البرلمان نواباً يشبهون اللبنانيين فأدخلت إلى البرلمان مع هذه الكوكبة من النواب هواء الثورة النظيف الذي سيكنس "النفايات السياسية"!

رغم القانون الجائر الذي مذهب الإنتخابات، ورغم ضخ المال السياسي والرشاوى واستغلال عوز الناس وحاجتها، وفوق البلطجة والتزوير، شئتم أم أبيتم بدأت مرحلة تغيير كبيرة في لبنان، و15 أيار كان يوماً للحقيقة، للثأر لكل اللبنانيين ممن أذلهم وانتهك كراماتهم واستغل العوز الذي تسبب به، وممن لم يرتدع عن محاولة تدمير بيروت وقتل الضحايا مرة ثانية!

15 أيار تحول إلى يوم للثأر ممن لم يرف لهم جفن أمام جرائم إقتلاع أعين مئات الثوار!  

15 أيار تحول إلى يوم لمعاقبة من إقتلع البلد وحوله إلى رصيف هجرة!

15 أيار بداية قاطرة تنطلق من بيروت اللؤلؤة على طريق تكوين البديل السياسي الكامل بتجديد إنطلاقة ثورة تشرين، وبدء مرحلة إعادة تكوين السلطة والآتي قريب وستتم مساءلة ومعاقبة من سرق وقتل وصادر العدالة ومنع المحاسبة وارتهن البلد!

لقد أدخلت الثورة المواطنين إلى الشأن السياسي، أدخلت لغة جديدة ومفردات وتعابير وحددت أولويات، ودعونا نتوقف مع الوضوح في الكلمة – العهد الذي أطلقته "بيروت تقاوم" عند الواحدة فجراً من أمام جدار العار الذي يحيط بالمجلس النيابي وبحضور إبراهيم منيمنة نائب بيروت  عن الثورة وكل لبنان:

إلى كل أهالي بيروت الذين منحونا ثقتنا نقول:

لو أد ما عمروا حيطان الصوت الثوري صار داخل المجلس.

لأهلنا في بيروت نقول مش رح نساوم ولن نهادن هيدا النظام المجرم يللي دمر شعبنا. مش رح نساوم بوجه ترهيب السلاح، ومش رح نساوم على بيع أصول الدولة، ومش رح نساوم على أموال المودعين، ومش رح نساوم على مسار العدالة بانفجار مرفأ بيروت وإنفجار التليل وكل الجرائم، مش رح نساوم على حقنا بالتعليم والصحة، ومش رح نساوم على بيئتنا ومساحاتنا العامة، ومش رح نساوم على حريتنا وأنه نحكي ونعيش متل ما بدنا في وطنا. للي ما صوتلنا منقول إنه مشروعنا للجميع وبيساع الكل ومستمر إلى جانب كل واحد يطمح إلى حياة كريمة بوطنا. المعركة الحقيقية بلشت من اليوم.. موعدنا المقبل في البلديات وفي النقابات وفي الجامعات وفي الشارع حتى نسقط هذا النظام ونسترجع قدرنا ومستقبلنا. ومع إبراهيم منيمنة ورفاقه عام 2016 في المعركة البلدية  " بيروت مدينتي" وفي العام 2018 في المعركة النيابية "كلنا بيروت"، وفي بيروت تقاوم مفجريها، "بيروت التغيير" في العام 2022 ومعه ومع أشباهه حتى إستعادة الدولة المخطوفة  بالسلاح والفساد والطائفية. وكلن يعني كلن وما تستثني حدن منن

 

ماذا لو انتصرت المعارضة؟

سام منسى/الشرق الأوسط/16 أيار/2022

كتب الصديق المغدور سمير قصير في ديسمبر (كانون الأول) 2002 مقالاً في «النهار» اللبنانية بعنوان «ماذا لو تنسحب سوريا؟»، رأى في بدايته أن السؤال عن انسحاب الجيش السوري من لبنان يعدّ ضرباً من الوهم، لكنه ختمه قائلاً: «ربما قد آن الأوان لإيلاء الأوهام قسطاً من التأمل الجدي».

اليوم عند نشر هذه المقالة، تنتهي عمليات فرز الأصوات في الانتخابات التشريعية اللبنانية وتُعلن نتائجها. وعلى الرغم من رجحان كفة القائلين، ونحن منهم، إنها لن تُحدث تغييراً في المشهد السياسي بل هي مرشحة لتزيد الأوضاع تعقيداً بسبب من ستدخلهم إلى البرلمان والممكن وصفهم بالموزاييك المؤلف من أفراد أو مجموعات متباعدة ومتنافرة وسط هيمنة تحالف «حزب الله» الأقوى والأشد تنظيماً وتماسكاً، دعونا تمثلاً بما كتبه سمير قصير يومها نتفاءل ونرَ أن الوهم صار واقعاً، واستطاعت المعارضة بأطيافها كافة من تقليدية وتغييرية حصد غالبية وازنة من المقاعد البرلمانية. فما ملامح المرحلة المقبلة التي قد يرسمها هذا الانتصار الافتراضي؟ هل بمقدور هذه الأكثرية قلب المعادلة على أرض الواقع والتغلب على العقبات المتأصلة والمتناسلة؟ الأكثرية الجديدة التي قصفت اللبنانيين والمراقبين والمتابعين في الداخل والخارج بوعود وإنجازات ستعيد للبنان مجدداً لقب سويسرا الشرق، سوف تواجه تحديات واستحقاقات لا تتسع لها هذه السطور إنما نوجزها بالأكثر أهمية. أول التحديات هو استعادة السيادة، الشعار الذي تحلقت حوله غالبية القوى والشخصيات المعارضة ولم تتجاهله القوى الأخرى إنما رأت أن الأولوية هي راهناً للإصلاح السياسي والاقتصادي، يأتي بعده موضوع دويلة «حزب الله» وسلاحه. كيف يمكن للأكثرية أن تقارب موضوع السلاح غير الشرعي والسياسة الخارجية والدفاعية وقرار السلم والحرب في ظل هيمنة «حزب الله» المتجذرة وصاحبة النقض في أي من هذه الملفات؟ التجارب السابقة ما زالت عالقة في الذاكرة منذ السجال حول المحكمة الدولية والمتهمين باغتيال الرئيس رفيق الحريري ورفاقه وما تلاه من اغتيالات وحملات ترويع، وزج لبنان في حرب يوليو (تموز) 2006 ومحاولة حكومة الرئيس فؤاد السنيورة مصادرة شبكة الاتصالات الخاصة بـ«حزب الله» والتي أدت إلى غزوة العاصمة والجبل في 7 مايو (أيار) 2008 والانقلاب على حكومة سعد الحريري الأولى عام 2011 وما تلاها من مسلسل تعطيل الاستحقاقات الدستورية وعمل المؤسسات، وصولاً إلى تمدد «حزب الله» في الإقليم كطرف رئيسي في صراعاته وجر البلاد إلى حروب المحاور. يضاف إلى تلك القضايا المرتبطة بالشأن السيادي قضايا أخرى كضبط الحدود والتهريب وتجارة المخدرات، وكلها ملفات دسمة ومترابطة. في السياق نفسه، ينبغي التفكير أيضاً في أن المناخ الإقليمي والدولي غير مواتٍ، بدءاً بالمساحة الإضافية التي أتاحتها الحرب في أوكرانيا لإيران كي تمكّن وجودها ونفوذها في سوريا جراء الانشغال الروسي بالحرب هناك، وما أعلنه الجانبان السوري والإيراني بعد زيارة الرئيس السوري بشار الأسد إلى طهران يعزز هذا الرأي. من جهة ثانية، تتسرب مؤشرات لأدوار إيرانية جديدة على الساحة اللبنانية السائبة عبر حركة «حماس» ومنظمات فلسطينية أخرى مقرّبة من المحور الإيراني، أبرزها توافد عدد من قيادات الحركة إلى بيروت لتثبّت وجودها في لبنان بالتنسيق مع «حزب الله» بما يخدم في النهاية سياسة إيران الإقليمية الهادفة إلى تطويق إسرائيل، ما من شأنه جر لبنان إلى مآلات رأى البعض أنها صارت من الماضي، فضلاً عن مخاطر اقتتال فلسطيني - فلسطيني في المخيمات وحتى خارجها.

التحدي الثاني يكمن في كيفية مقاربة تجاوز غلبة الثنائي حركة «أمل» و«حزب الله» في الوسط الشيعي واحتكاره تمثيل الطائفة. كيف يمكن انتخاب رئيس مجلس النواب الشيعي دون موافقة ممثلي المكون الشيعي في البرلمان؟ كيف يمكن تمثيل الطائفة في مجلس الوزراء من خارجهما؟ كيف يمكن معالجة التعيينات في الإدارة والمؤسسات الأمنية وغيرها دون موافقتهما؟ وحتى لو حصدت الأكثرية ثلثي مقاعد البرلمان، هل يمكن تخطي إرادة ممثلي الطائفة الشيعية فيه؟ هذا دون ذكر عامل السلاح والعدد وفائض القوة السياسية والمخابراتية والدعم الإقليمي وحتى الدولي الذي يرى أن تجاهل ممثلي الشيعة هو الباب العريض المؤدي للحرب الأهلية. التحدي الثالث مزدوج، يبدأ من الحكومة الجديدة التي ينبغي تشكيلها فور بداية ولاية المجلس الجديد، وينتهي بانتخابات رئاسة الجمهورية في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. هل الأكثرية قادرة على تشكيل حكومة أكثرية تستطيع الشروع في الإصلاحات الموعودة والتوصل إلى اتفاقات مع صندوق النقد علماً بأنه سبق لـ«حزب الله» أن طالب بموافقته على مضمون هذه التفاهمات؟ وإذا تعثّر تشكيل الحكومة وعادت الأمور إلى المربع الأول المبنيّ على التوافقية التي شكّلت عنوان الحياة السياسية في لبنان بعد اتفاق الدوحة ومؤداها الحقيقي أن القرارات الأساسية الحساسة كافة ينبغي أن تمر عبر قناة «حزب الله» أو الثنائي الشيعي، ماذا يبقى من مفهوم الأقلية والأكثرية ودور المؤسسات والغاية من الانتخابات وتداول السلطة إلى آخر هذه المعزوفة الديمقراطية؟

أما التحدي الرابع فمفاده أن مواجهة التحديات المذكورة تفترض أن الأكثرية موحدة لمواجهتها. فهل هي فعلاً موحدة ومنسجمة ومتناغمة على موجة واحدة؟ هل من برامج معدة لمعالجة التحديات الداخلية والتجاذبات الإقليمية المحتملة؟ كيف تواجه الأكثرية عملية الانقلاب على «الطائف»، وهل هي مجمعة على ضرورة تنفيذه والحفاظ عليه والتمسك بالعيش المشترك والخروج من الألاعيب الملتوية للانقضاض عليه بتسميات تعلن ما لا تضمر؟ ما سوف تواجهه الأكثرية في هذا السيناريو المتخيل ليس بسيطاً والتحديات الأربعة لا تختصر ما يعانيه البلد، وحلها لا يعني أيضاً عودة لبنان كدولة موحدة وكيان راسخ. تحتاج إلى إعادة البناء إلى مخارج تتجاوز مفهوم الأكثرية والأقلية في بلد مثل لبنان، بحيث يبقى «الطائف»، إذا قُدِّر له أن يطبَّق لا أن يُفرّغ من مضمونه، أحد المخارج المتاحة من عنق الزجاجة. والعودة إلى «الطائف» تحتاج إلى رغبة حقيقية في الإنقاذ لا تتيحها المافيات المتجذرة في مفاصل ما تبقى من دولة فاشلة أو تكاد تصبح كذلك ولا الأوضاع الإقليمية والدولية السائدة، ما قد يفتح المجال لصفقات لن تعنيها نتائج هذه الانتخابات أياً تكن لأن مصالح الدول المؤثرة وهمومها في مكان آخر أبعد من لبنان. استعصاء مشكلات لبنان تعيدنا إلى ما كتبه سمير قصير منذ عشرين عاماً، فهل فعلاً «آن الأوان لإيلاء «الأوهام» قسطاً من التأمل الجدي؟

 

أميركا وحلفاؤها يريدون استنزاف روسيا وينبغي ألا يفعلوا

توم ستيفنسون/الشرق الأوسط/16 أيار/2022

دخلت الحرب في أوكرانيا مرحلة جديدة. ليس سراً أن الاجتياح الأولي كانت عاقبته سيئة على روسيا؛ حيث تسبب الجيش الروسي الذي كان يتوقع تحقيق انتصارات سهلة، في دمار فظيع خصوصاً في قصف المدن؛ لكنه أخفق بشكل كبير في الاستيلاء على أراضٍ خارج نطاق جنوب شرقي البلاد، فقد كانت المقاومة الأوكرانية شرسة. بعد مرور 6 أسابيع من بدء الحرب، اضطرت القوات الروسية التي تعاني من نقص في القوة البشرية، إلى الانسحاب من كييف وضواحيها. قامت روسيا، أملاً في تحقيق انتصارات جديدة، بتحديد نطاق قواتها في جنوب وشرق أوكرانيا؛ حيث تدور رحى المعارك الرئيسية في مدن وبلدات صغيرة على طول نهر دونيتس. لا تزال روسيا تتحدث عن قطع صلة الجيش الأوكراني بمنطقة دونباس؛ لكن حتى هذه اللحظة لم تحرز القوات الروسية سوى تقدم بطيء من جهة ساحل البحر الأسود.

رداً على ذلك، ¬غيّرت الولايات المتحدة وحلفاؤها موقفهم؛ ففي البداية كان الدعم الغربي لأوكرانيا يستهدف التصدي للاجتياح؛ لكنه الآن يتمحور حول طموح أكبر، وهو إضعاف روسيا نفسها. يمثل هذا التحول الذي يتم تصويره كرد منطقي على العدوان الروسي، تصعيداً كبيراً. لقد زادت الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها خطر نشوب صراع أكبر، وذلك من خلال توسيع نطاق الدعم المقدم لأوكرانيا، وتنحية أي جهود دبلوماسية لوقف القتال جانباً. إنهم يقبلون على مخاطرة تتنافى مع أي مكسب استراتيجي واقعي.

تبين أن التركيز الروسي المحدود بدرجة أكبر أكثر قابلية للتحكم بالنسبة للقوات المسلحة، فقد اكتمل الحصار الدامي لمدينة ماريوبول لأسباب عملية، وسيطرت روسيا على مدينة إزيوم، مع استمرار قصف المدن الصغيرة. مع ذلك ما تم تحقيقه من تقدم، والذي كان له ثمن وتكلفة، محدود؛ حيث باتت احتمالية تحقيق روسيا تقدماً على الأرض بعيداً عن إقليم القرم ودونباس ضعيفة وغير مرجحة.

لقد كان التحول من اجتياح عام إلى محدود يمثل بالفعل تنازلاً من جانب روسيا، وقد عزت القيادة الروسية هذا إلى عامل واحد؛ حيث زعمت أنها لا تقاتل أوكرانيا فحسب؛ بل منظومة حلف شمال الأطلسي في أوروبا الشرقية. لا يقتصر الأمر على المساعدات العسكرية والشاحنات التي تحمل عشرات الآلاف من الأسلحة المضادة للطائرات والمدرعات إلى المقاتلين الأوكرانيين؛ حيث تقدم الولايات المتحدة معلومات استخباراتية لحظة بلحظة، بما في ذلك معلومات استهداف خاصة بمواقع القوات الروسية. رغم أن «البنتاغون» جادل في مدى مشاركة المعلومات الاستخباراتية، كانت التسريبات موضحة للأمر بشكل ملحوظ؛ حيث نعلم حالياً أن الولايات المتحدة الأميركية قدمت معلومات استخباراتية ذات طابع تتبعي قادت إلى إغراق الطراد الروسي «موسكفا» الذي كان على رأس أسطول روسي في البحر الأسود. كذلك قدمت أجهزة استخبارات أميركية معلومات مهمة تتعلق بالاستهداف، ساعدت في تنفيذ عمليات اغتيال لجنرالات روس في ساحة المعركة.

كان ذلك شكلاً مهماً من أشكال المشاركة في الحرب؛ لكن حدث تحول في استراتيجية الولايات المتحدة نحو ممارسة مزيد من الضغط على روسيا؛ حيث كان الرد الأميركي الأولي على الاجتياح بسيطاً، وهو تزويد المدافعين بالإمدادات، واستخدام الأسلحة المالية الفريدة لأميركا ضد الاقتصاد الروسي، أما الاستراتيجية الجديدة التي يمكن تسميتها باستنزاف روسيا، فمختلفة إلى حد كبير.

وأوضح مسؤولون بارزون الأمر؛ حيث قال لويد أوستن، وزير الدفاع الأميركي، إن الهدف هو «رؤية روسيا في وضع أضعف». وقالت نانسي بيلوسي، رئيسة مجلس النواب الأميركي، إن أوكرانيا «تدافع عن الديمقراطية نيابة عن العالم». كذلك كانت ليز تروس، وزيرة الخارجية البريطانية، واضحة بشأن توسيع نطاق الصراع، بحيث يمتد إلى أراضٍ ضمّتها روسيا إليها مثل إقليم القرم، وذلك في معرض حديثها عن طرد روسيا من «كامل الأراضي الأوكرانية». يمثل ذلك توسيعاً لساحة المعركة وتحولاً في الحرب.

وفي حين كان هدف الغرب الأولي هو التصدي للاجتياح، أصبح الهدف حالياً هو الاستنزاف الاستراتيجي الدائم لروسيا. لقد بدأ مخطط السياسة الجديدة في الظهور في 13 أبريل (نيسان)، حين دعا «البنتاغون» أكبر 8 شركات أسلحة أميركية إلى الاستعداد لعمليات نقل سلاح على نطاق واسع. وكانت النتيجة تعهد الرئيس بايدن في 28 أبريل، بتقديم الولايات المتحدة الأميركية مساعدات عسكرية إلى أوكرانيا، أكبر بأربعة أمثال مما قدمته في بداية الصراع، وقد تم تنفيذه بتقديم حزمة مساعدات إلى أوكرانيا بقيمة 39.8 مليار دولار.

يتزامن هذا التحول الاستراتيجي مع التخلي عن الجهود الدبلوماسية؛ حيث لطالما كانت المفاوضات بين أوكرانيا وروسيا مشحونة بالتوتر؛ لكنها تضمنت لحظات من الوعود، إلا أنها توقفت حالياً تماماً. بطبيعة الحال تتحمل روسيا نصيبها من المسؤولية؛ لكن انقطعت كل قنوات التواصل الأوروبية مع موسكو، ولا توجد أي جهود جادة من جانب الولايات المتحدة الأميركية باتجاه إحراز تقدم دبلوماسي، ناهيك عن وقف إطلاق النار.

ربما تكون النتيجة المرجحة للحرب هي روسيا أكثر ضعفاً، حتى قبل ذلك التحول في السياسة الأميركية؛ حيث تدهور الوضع الاقتصادي الروسي، وبعيداً عن كونها قوة عظمى فيما يتعلق بالسلع، تواجه صناعتها المحلية الأصغر حالياً صعوبات، وتعتمد على الواردات من التكنولوجيا التي لا يمكن الحصول عليها الآن.

مع ذلك، كلما طال أمد الحرب، كان الضرر الذي يلحق بأوكرانيا أكبر، إلى جانب خطر التصعيد. ربما يكون تحقيق نتيجة عسكرية حاسمة في شرق أوكرانيا مراوغاً؛ لكن النتيجة الأقل إثارة لجمود لن تكون أفضل كثيراً. إطالة أمد الحرب إلى أجل غير مسمى، كما هو الحال في سوريا، أمر خطير للغاية في ظل وجود أطراف مشاركة مسلحة نووياً. ينبغي أن تكون الجهود الدبلوماسية محوراً ومرتكزاً لاستراتيجية أوكرانية جديدة. عوضاً عن ذلك يتم توسيع حدود الحرب، وإعادة رسم الحرب ذاتها بحيث تمثل صراعاً بين الديمقراطية والاستبداد، وتكون فيها منطقة دونباس جبهة الحرية. لا يعد ذلك غلواً انفعالياً فحسب؛ بل يعد تهوراً، ومخاطره لا تحتاج إلى توضيح.

* خدمة «نيويورك تايمز»

* صحافي متخصص في الطاقة والدفاع والجيوسياسية

 

تفاصيل المؤتمرات والندوات والبيانات والمقابلات والمناسبات الخاصة والردود وغيرها

المركز الاسلامي استذكر المفتي الشهيد حسن خالد: ركن أساسي في الحفاظ على عروبة لبنان وكرامته

وطنية/16 أيار/2022

استذكر رئيس "هيئة المركز الاسلامي" علي نور الدين عساف في الذكرى 33 لاستشهاد المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد، وقال في بيان: "نستذكر معا هذه القامة الوطنية الكبيرة الذي اغتالته يد الغدر والإجرام لمواقفه الوطنية والإسلامية والذي كان ركنا أساسيا في مسيرة الحفاظ على عروبة لبنان وكرامته وإبقاء دار الفتوى مرجعا جامعا لكل اللبنانيين بمختلف طوائفهم في أحلك الظروف وأصعبها". وختم: "تغمد الله المفتي الشهيد الشيخ حسن خالد بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته مع النبيين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا".

 

ستريدا جعجع: ننحني أمام حكم قانون الانتخابات

وطنية/16 أيار/2022

أكدت النائب ستريدا طوق جعجع في بيان، أن "مشروعنا بناء الدولة القوية والسيدة والمستقلة والقادرة، التي لا يعلو فيها صوت فوق صوت القانون وتكون فيها سلطة الفصل بيد الشعب مصدر السلطات كلها، لذا لا يسعنا سوى أن ننحني أمام حكم القانون، قانون الانتخابات". وأضافت: "نحن لسنا من الذين يرضون بحكم القانون فقط عندما يأتي بما يناسبهم ويرفضونه عندما يكون معاكسا لإرادتهم، لذا لا يمكن لنا ان نرضى بأحكام قانون الانتخابات في مكان ونرفضها في آخر. وانطلاقا من هنا، أطلب من أهلنا في قضاء بشري أن يَظهروا بأبهى حلل (الجمهورية القوية) التي نسعى إلى تعميم نموذجها في قضائنا على أرجاء الوطن كافة وأن يلتزموا بنتيجة هذا الإستحقاق الدستوري إلتزاما ديمقراطيا كاملا". وتابعت: "وأما بالنسبة إلى زميلي النائب جوزيف اسحق، الرفيق المناضل الذي تدرّج في الحزب من مهندس مكافح إلى نقيب مهندسين في الشمال إلى منسق منطقة بشري إلى نائب، فأود أن أؤكد أن دوره لم ينته هنا أبدا وإنما سنستمر بالتعاون سوية في ملفات كثيرة لما فيه خير أهلنا في المنطقة". وختمت "بالتهنئة إلى النائب وليام طوق" متمنية له "التوفيق في نيابته لما فيه مصلحة جبة بشري والوطن".

 

فضل الله: المشاركة الواسعة لاهلنا في الانتخابات تعبير حي عن صدق انتمائهم للمقاومة

وطنية/16 أيار/2022

 قال النائب حسن فضل الله في بيان: "مرة جديدة يقدم أهلنا الشرفاء أبهى صور الوفاء لدماء شهدائهم، وتضحيات مجاهديهم، وخياراتهم الوطنية، فكانت تلبيتهم لنداء قائد مقاومتهم، بالمشاركة الواسعة في الإنتخابات النيابية تعبير حي عن صدق انتمائهم لهذه المقاومة، لقد واجهوا بأصواتهم أعتى حرب سياسية إعلامية مالية قادتها دول وجماعات لكسر إرادتهم، لكن حضور أهلنا في صناديق الإقتراع كان الرد القوي على هذه الحرب، فأحبطوا بذلك رهانات المضللين والمحرضين ومزوري الوقائع، وكانوا على قدر الإحساس بالمسؤولية الملقاة على عاتقهم، وهو ما رأينا صوره الشعبية والإنسانية المعبرة في بلداتنا ومدننا المعطاءة". أضاف: "إننا نتوجه بالشكر والإمتنان إلى شعبنا المقاوم، وخصوصا في قضاء بنت جبيل بمدينته وقراه من حدود الصمود مع فلسطين إلى مجرى النهر، على هذه المشاركة الشعبية وعلى هذه الثقة الجديدة التي منحونا من خلالها حمل أمانة أصواتهم، لنحمي بلدنا ونسهم في إعادة بناء مؤسسات دولته القادرة والعادلة، وهو ما جعلناه من أولوية برنامجنا للسنوات الأربع المقبلة". وتابع: "عهدنا لأهلنا أننا سنعمل بكل ما يفرضه علينا الواجب لنكون على مستوى صوتهم المدوي، وعلى قدر تطلعاتهم لمستقبل أفضل، وأننا ملتزمون بذل كل جهد ممكن لإنقاذ بلدنا".

 

 /New A/E LCCC Postings for todayجديد موقعي الألكتروني ليومي 16 و17 أيار/2022

رابط الموقع

http://eliasbejjaninews.com

#نشرة_أخبار_المنسقية_العربية

#LCCC_English_News_Bulletin

 

نشرة أخبار المنسقية العامة للمؤسسات اللبنانية الكندية باللغة العربية ليوم 16 أيار/2022/

جمع واعداد الياس بجاني

http://eliasbejjaninews.com/archives/108679/%d9%86%d8%b4%d8%b1%d8%a9-%d8%a3%d8%ae%d8%a8%d8%a7%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%b3%d9%82%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%a7%d9%85%d8%a9-%d9%84%d9%84%d9%85%d8%a4%d8%b3%d8%b3%d8%a7%d8%aa-1423/

#نشرة_أخبار_المنسقية_العربية

 

LCCC English News Bulletin For Lebanese & Global News/May 16/2022/

Compiled & Prepared by: Elias Bejjani

http://eliasbejjaninews.com/archives/108681/lccc-english-news-bulletin-for-lebanese-global-news-may-16-2022-compiled-prepared-by-elias-bejjani/

#LCCC_English_News_Bulletin