بالصوت والنص/مقابلة من تلفزيون المر مع السياسي الصادق مصطفى علوش/ومقدمة للياس بجاني

483

بالصوت/فورماتMP3/مقابلة من تلفزيون المر مع السياسي الصادق مصطفى علوش ومقدمة للياس بجاني/15 تشرين الثاني/14

في أعلى المقابلة بالصوت/فورماتMP3
السياسي لإن لم يكن صادقاً وشفافاً فهو تاجر وعلى الناس الإبتعاد عنه

بالصوت/فورماتWMA/مقابلة من تلفزيون المر مع السياسي الصادق مصطفى علوش ومقدمة للياس بجاني/15 تشرين الثاني/14 

Arabic LCCC News bulletin for Noverber 15/14نشرة الاخبار باللغةالعربية
English LCCC News bulletin for November 15/14نشرة الاخبار باللغةالانكليزية

من عناوين المقابلة مع الدكتور مصطفى علوش
منظومة ولاية الفقيه هي وراء اغتيال الرئيس رفيق الحريري.
الأدلة تدين أفراد حزب الله باغتيال الحريري وخمسة منهم تحاكمهم الحكمة غياباً.
لجنة التحقيق الخاصة بالمحكمة الدولة كانت استمعت مرتين لشهادة الرئيس الأسد وكذلك استمعت للرئيس لحود ولغازي كنعان ورستم غزالة وغيرهم من المسؤولين السوريين واللبنانيين.
صدور خبر وجود رقم الرئيس الأسد على هاتف أحد المتهمين باغتيال الرئيس الحريري سربها الدفاع في الحكمة الدولية للتخفيف عن المتهمين من أفراد حزب الله.
اهتمامات وأولويات حزب الله والرئيس الأسد حالياً هي وجودية وليست المحكمة الدولية.
حزب الله يحمي المتهمين من أفراده بكل الجرائم ومنها اغتيال الرئيس الحريري ومحاولة اغتيال بطرس حرب وتطول القائمة.
عون يستمد وجوده من سلاح حزب الله وهذا الوجود منتفخ وبه ورم كبير.
مفاهيم عون لذاته لا يشاركه فيها كثر من اللبنانيين.
حزب الله بياع حكي ويعتقد أنه يتذاكى على الآخرين.
ظروف حزب الله والرئيس الأسد اليوم بما يخص القوة والنفوذ غير تلك الظروف عام 2011 يوم قرأ جبران باسيل من الرابية البيان ارقم 1 لإسقاط حكومة الرئيس سعد الحريري.
لا مفاوضات مع حزب الله إلا على أمور محددة وطبقاً لأجندة واضحة.
التفاوض مع حزب الله يكون على رئيس توافقي وليس على عون.
حزب الله يراوغ ويفاض لمجرد التفاوض وعلى أن لا يقترب أحد من أمر سلاحه وهذا أمر لم يعد مقبولاً.
الشمال ليس بيئة حاضنة للإرهاب والأصولية وعدد الذين قاتلوا الجيش في كل الشمال مؤخراً لا يتعدى ال 70 من أصل مليون سني.
بيئة حزب الله حاضنة للمتهمين بالجرائم وما أكثرها والحزب يحميهم.
تجبر وتكبر وسلاح حزب الله يدفعون السنة نحو التطرف.
انتخاب رئيس للجمهورية لن يتم قبل تغيير موازين القوة في المنطقة وهي سوف تتغير.
التوافق المسيحي على مرشح للرئاسة يضع الجميع أمام مسؤولياتهم.
الدكتور سمير جعجع هو مرشح 14 آذار ولكنه هو نفسه عرض حلول مخارج كثيرة لم تتجاوب معها 8 آذار.
الملف النووي الإيراني لا يزال يراوح مكانه داخل إيران نفسها وكذلك في أميركا وذلك بعد الانتخابات الأخيرة.

 

عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش: منظومة ولاية الفقيه هي التي قتلت رفيق الحريري
١٥ تشرين الثاني ٢٠١٤
رأى عضو المكتب السياسي في “تيار المستقبل” مصطفى علوش ان بعد خروج القوات السورية من لبنان “اصبح نظام بشار الاسد بأمنياته وبقرار السياسي تابعا لولاية الفقيه”.
وقال في حديث الى محطة الـ”MTV”: “يوم عن يوم تتأكد من خلال المعطيات المادية والجنائية ان اللبنانيين الذين خرجوا في العام 2005 واتهموا النظام الامني السوري- اللبناني الذي كان قائما ولا يزال باغتيال الرئيس رفيق الحريري وعن خراب لبنان ومحاولات اغتيال باقي القيادات”.
اضاف: “المعطيات تتهم في ساحة الجريمة 5 من كوادر “حزب الله” وهم ليسوا فقط المسؤولين عن الجريمة قد يكونوا بعض المنفذين لان كل التقديرات تشير الى ان عدد المنفذين كان كبيراً والمخطط والمسهل لتهريب وتمرير المواد المتفجرة العسكرية والقرار السياسي لا يمكن الا ان يكون الا على مستويات عالية، ولا زلت مصراً انه بمجرد وجود “حزب الله “على ساحة الجريمة يعني ان القرار مأخوذ ايضاً اعلى من بشار الأسد وهو بطهران”.
وأكد ان “منظومة ولاية الفقيه هي التي قتلت رفيق الحريري ولا تزال مسؤولة عن خراب لبنان واستشهاد قياداته وجعل لبنان شهيداً لهذا المشروع وبشار الاسد هو جزء من هذه المنظومة”.
وقال ردا على سؤال: “من اطلق القنبلة ان هناك اتصالات مباشرة بين الاسد وبين المتهمين هو فريق الدفاع في المحكمة الدولية. ولدى فريق الدفاع دائماً محاولة لاثبات ان هناك سلطة اعلى هي التي اعطت الاوامر وهدف الدفاع ان يخفف الحكم عن المتهمين وهذا قرار مهني”.
أضاف: “الدفاع يحاول ايجاد ادوات التخفيف من الحكم على المتهمين من خلال اعتبار هؤلاء المتهمين جزء من منظومة سياسية عسكرية ويصبحون جنود وبدأت تظهر خلفية مكتب الدفاع منذ ان حاول الدفاع في اكثر من مناسبة ادخال اسم المخابرات السورية (جامع جامع- رستم غزالة) ومصلحتهم هو كيفية اعطاء صفة للمتهمين انهم جزء من منظومة وليس هم المتهمين”.
واعتبر أن “التوترات التي قد تنجم عن معطيات جديدة في المحكمة لن يكون لها تأثير كبير كون ان الجرح عمره 10 سنوات ولكن ستكون مادة اعلامية وجدل وسجال اعلامي. لن يكون للمعطيات آثار امنية”.
وعن تأثير معطيات المحكمة على الحوار بين المستقبل وحزب الله، قال: “تيار المستقبل والرئيس سعد الحريري وقوى 14 آذار تجاوزت هذه المسألة وتعتبر ان كل هذه الامور من اختصاص المحكمة. ووصلنا الى قناعة ان البلد يجب ان يستمر في عمله ومصالح الناس ومستقبلهم لا يمكن ان يبقى معلقاً على قرار محكمة قد يأخذ عدة سنوات والدليل انه بعد 10 سنوات من الجريمة لا يزال امام المحكمة سنتين على الاقل لتصدر نتيجة”.
ورأى أن “حزب الله لا تهمه المحكمة بل همه وجودي ان يبقى او لا ، ولا تهم بشار الاسد امام الجرائم التي قام بها الان، وهي تتعدى مسألة اغتيال رفيق الحريري. واتهام جديد لهما لن يغير شيء”.
وشدد على أن “جريمة اغتيال الرئيس الحريري هي جريمة سياسية ومن يقوم بجريمة سياسية عليه ان يتحمل تبعاتها بطريقة سياسية”.
اضاف: “اطراف المحكمة ان كان الدفاع او الادعاء لا يعملوا الا وفق قانون وهذا امر اساسي لسير المحكمة والدليل ان الدفاع لا يسأل عن التبعات السياسية للقضية. وقد يكون منعه الاستماع الى شهادة الوزير مروان حمادة لكي يدافع عن المتهمين”.
وتابع: “الامين العام لتيار المستقبل أحمد الحريري قال كلاماً واضحاً بالنسبة الى الحوار مع حزب الله، الحوار هو ان يكون لدى المتحاورين شيء جديد ليقولوه ويتنازلوا عنه. في حين ان امين عام حزب الله حسن نصر الله اكد خلال خطابه الاخير انه ليس لديه اي شيء جديد ليقوله غير انه مستعد للحوار ونحن كتيار مستقبل وسعد الحريري لدينا نتيجة لحوارات سابقة.واذا اردنال ان نبدأ بالحوار على الاقل يجب ان نبدأ بمسلمات اتفقنا عليها في السابق ومن ضمنها اعلان بعبدا. لماذا نذهب الى حوار مع طرف يقبل ويوقع اتفاق اتفقنا عليه ومن ثم لا ينفذه؟ وتيار المستقبل يعي ان هذه الخطوة قد يكون لذر الرماد في العيون”.
وأردف: “الحوار يجب ان يتضمن جدول او اجندة واذا كان الموضوع يؤدي الى استقرار اولها انتخاب رئيس للجمهورية، هذا يعني ان ملف من الملفات تم حلحته لكن عملياً اذا شدد قياديي حزب الله على ان لا مرشح الا عون هذا يعني اننا عدنا الى نقطة الصفر”.
وعن الزيارة التي قام بها الرئيس فؤاد السنيورة ومدير مكتب الرئيس سعد الحريري نادر الحريري الى عين التينة، أوضح علوش أن “هذه الخطوة لنرى ما هو الجديد لدى الطرف الاخر لنتفاهم عليه والا كان من المفروض ان نذهب مباشرة الى الحوار”.
وإذ دعا علوش الى أن “نذهب الى الحوار للبحث عن مرشح توافقي”، لفت الى أن “نصر الله قطع الطريق ولا يبدو انه مستعد لذلك. في المعطيات الدستورية لا يمكن انتخاب رئيس غير توافقي وما يراه عون في نفسه لا ينطبق على الواقع”.
وبالنسبة الى موقف حزب الله من ترشيح العماد ميشال عون لرئاسة الجمهورية والذي هي في الحقيقة ما تقف عائقا امام الحوار بين الحزب وتيار المستقبل، قال علوش: “علينا ان لا نغفل عن امر مهم وهو اننا نختلف مع الحزب على كل شيء بداية من الاصطفاف الاقليمي الخ اما في ما يخص الحكومة فنحن متفقين على الاستقرار كي يمارس المواطنيين اعمالهم ويؤمن لهم الامن والاستقرار وهو ما يمكن ان نطلق عليه الحد الادنى مع انني غير واثق من حزب الله انه سيكمل حتى النهاية واذا كان فعلا حريص على الاستقرار فعليه ان ينظر الى المسائل الاخرى والتي تبدأ بالانسحاب من سوريا من اجل الدخول الى استقرار داخلي في البلاد يليها التحدث بأمور داخلية والتي هي في الاساس اساس جلسات هيئات الحوار وهي قضية السلاح الغير شرعي سلاح حزب الله”.
وعن الارتدادات السلبية لتدخل حزب الله في سوريا وتداعيات هذا التدخل على لبنان، قال: “رأينا لا يزال هو نفسه وهو ان الطريقة التي تصرف فيها حزب الله بسوريا استدرجت الارهاب الى لبنان اكثر فاكثر وجعلت من مسألة الوحدة الوطنية ووحدة الكلمة على مواجهة الارهاب ذو العنوان السني هو اشكالية وطنية ايضا”.
وذكر علوش بأن “كل مكونات قوى الرابع عشر من اذار سبق وحذرت مرارا وتكرارا من مغبة تدخل حزب الله في الحريق السوري واصطفافهم مع بشار الاسد ومع ما يسمى السلاح الشيعي في المنطقة سيدفع الكثيرين من السنة الى التجاوب مع الدعوات المتطرفة وسيضعف الاعتدال السني الخ واتهمونا يومها باننا نسوّق للتطرف وللارهاب في المنطقة وهو كلام غير صحيح والدليل على ذلك ان اكثر المناطق المتضررة من الارهاب والتطرف كانت عرسال وطرابلس وليست الضاحية”.

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات  
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 2014
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا