بالصوت والنص/الياس بجاني: قراءة في مواقف عون والحريري اللادستورية، وفي واقع الإحتلال الإيراني وطرق وأسس مواجهته محلياً ودولياً، وفي ضرورة استقالة جعجع والحريري على خلفية فشلهما المدوي

121

 في أعلى بالصوت/فورماتMP3/الياس بجاني: قراءة في مواقف عون والحريري اللادستورية والحالشية، وفي واقع الإحتلال الإيراني وطرق مواجهته محلياً ودولياً، وفي ضرورة استقالة جعجع والحريري على خلفية فشلهما المدوي/30 تشرين الثاني/17/اضغط على العلامة في أعلى الصفحة إلى اليسار

الياس بجاني/بالصوت/فورماتWMA/قراءة في مواقف عون والحريري اللادستورية، وفي واقع الإحتلال الإيراني وطرق مواجهته محلياً ودولياً، وفي ضرورة استقالة جعجع والحريري على خلفية فشلهما المدوي/30 تشرين الثاني/17/اضغط هنا

 

 

كلام الرئيسين عون والحريري  في اسفل الصفحة عن سلاح وحروب وأدوار وشرعية ومقاومة ولبنانية حزب الله غير دستوري وغير لبنان
الياس بجاني/30 تشرين الثاني/17
دستورياً كل كلام الرئيس عون عن حزب الله للصحيفة الإيطالية “لا ستامبا” هو غير دستوري وغير قانوني ولا يلزم الشعب اللبناني به، كما أن كلام الرئيس الحريري للصحيفة الفرنسية “باري ماتش” عن سلاح الحزب وعن كذبة عدم استعماله في الداخل اللبناني هو غير صحيح ويناقض الحقيقة 100%. من يرد على الرئيسين؟؟ بالتاكيد الرد يأتي من ارشيفهما أي هما يردان على كلامهما الإستسلامي واللادستوري.

ما هي مصداقية تهديدات ورسائل وئام وهاب الأمنية
الياس بجاني/30 تشرين الثاني/17
مطلوب من الدولة ومن القضاء والرئاسة تحديداً نفي أو تأكيد تهديدات ورسائل وئام وهاب الأمنية والمخابراتية عن الإنقلاب وعن غيره من القضايا التي جاءت على لسان وهاب..كلام خطير وربما يكون بداية لحملة قمع للحريات وللمعارضين

جعجع والحريري هما الفشل بلحمه وشحمه
الياس بجاني/30 تشرين الثاني/17
عادي وأمر طبيعي أن يفشل أو ينجح السياسي وهذه سنة الحياة.. ولكن غير عادي وغير منطقي وغير واقعي أن لا يستقيل الفاشل. جعجع والحريري قمة في الفشل المدوي والكارثي وعدم استقالتهما من الحياة السياسية شي غير عادي.

حزب الله لن يلتزم بأي اجندة أو اتفاق خارج ارادة وتعليمات اسياده في إيران
الياس بجاني/309 تشرين الثاني/17
من يُجرب المجرب يكون عقله مخرّب.. ونعم حزب الله عسكر إيراني مليون بالمئة وأكثر، وبالتالي فإن كل محاولات لبننته أو ايقاف حروبه ضد الدول العربية وشعوبها، أو وضع سلاحه تحت سلطة الدولة اللبنانية أو تسليمه لها، أو امتناعه عن أعمال الإرهاب والإغتيالات والتمذهب والفتنة هي مجرد أوهام وأحلام يقظة لا يمكن أن ترى النور تحت أي ظرف. من هنا فإن أي عودة للرئيس سعد الحريري عن استقالته سوف تكون استسلاماً لحزب الله وللمشروع الإيراني ولن تكون إلا على حساب لبنان وسيادته ودستوره وعلاقته مع اشقائه العرب. الطريقة الوحيدة للتعاطي مع احتلال حزب الله للبنان يجب أن تتركز فقط وفقط على القرارات الدولية 1559 و1701 والدستور اللبنانية واتفاقية الطائف والشرعتين الدولية والعربية

حزب الله يجر لبنان إلى الخراب الكامل
الياس بجاني/30 تشرين الثاني/17
الواجب الوطني يفرض وبسرعة ودون حسابات شخصية رص وتوحيد صفوف المعارضين للإحتلال الإيراني وقيام جبهة سيادية ودستورية عابرة للطوائف من أجل إعادة التوازن مع حزب الله الذي امسى يصادر الحكم وقراره بالقوة والترهيب ويجر لبنان إلى الخراب الكامل

الإفراج عن أحمد الأيوبي/الواهم بسجن الحريات وقمعها هو السجين
الياس بجاني/30 تشرين الثاني/17
أحمد الأيوبي: انت اليوم أقوى، وسجنك كيدياً وتعسفاً وظلماً هو شهادة على وطنيتك وعلى حقك الدستوري والمقدس بالتعبير عن رأيك. الحرية لا تسجن والواهم بغير هذا الأمر البديهي والحقوقي والأخلاقي هو السجين

هل أصبحت السعودية التي يعمل فيها ربع مليون لبناني هي العدو؟
الياس بجاني/30 تشرين الثاني/17
تستمر ابواق الممانعة ومحطة OTV بتوتير العلاقات مع السعودية بمهاجمة حكامها واجترار رواية احتجاز الحريري فيها، في حين يلوذ تيار المستقبل بصمت تام كصمت القبور…صمت يفسر بأنه موافقة تامة ..وهنا العجب..ترى هل اصبحت السعودية التي يعمل فيها حوالي ربع مليون لبناني هي العدوة وملالي إيران وحزب الله الذي يحتل لبنان وباقي اذرعة الإغيتالات والإرهاب هي الصديق الصدوق..إنه فعلاً زمن عهر وبؤس وجنون..وقلة وفاء..

مقابلة سامي الجميل/القرارات الدولية مهمة جداً لتحرير لبنان من احتلال حزب الله
الياس بجاني/30 تشرين الثاني/17
مواقف النائب سامي الجميل اليوم خلال مقابلته مع بولا يعقوبيان كانت سيادية وشفافة ومعبرة عن مزاج شعبي حر بامتياز، لكن تغييب القرارات الدولية عنها عمداً أو سهواً لا فرق، افقدها ركن مهم في اكتمال الصورة. نطالبه بتبنيها بقوة وعلناً في اجندته المعارضة للصفقة الخطيئة وللذين تورطوا في دخولها وداكشوا الكراسي بالسيادة ولا يزالون على مواقفهم الشاردة رغم انفجار الصفقة بهم وسقوط أوراق التوت وحالة التعري الفاضحة.

نوفل ضو: سمير جعجع وسعد الحريري اكبر خيبة امل في حياتي! خدعاني!
30 تشرين الثاني/17/تويتر
*بين “لا ستامبا” الايطالية و “باري ماتش” الفرنسية … سلموا لبنان لحزب الله!
*دولة الرئيس سعد الحريري. تعرف اني احبك. وتعرف مدى حرصي على صداقتنا. ولكن اعذرني في السياسة، فأنا لا اصدق ما اقرأه في مجلة باري ماتش! تقول حزب الله لا يستخدم سلاحه في لبنان! من قتل رفيق الحريري؟ من هم المتهمون امام المحكمة الدولية؟ ماذا جرى في ٧ أيار ٢٠٠٨؟ ما هي قصة القمصان السود؟
“اقولها بصراحة:سمير جعجع وسعد الحريري اكبر خيبة امل في حياتي! خدعاني! كنت ساذجا لأني اعتبرتهما مختلفين عن غيرهما في السياسة.ولكن ما يعزيني أن مواقفي كانت ولا تزال تعبر عن قناعاتي المبدئية بمعزل عن مصلحتهما السياسية. انتما تغيرتما.انقلبتما. ما هكذا عرفتكما! ولا هكذا احببتكما! عذرا”

روجيه اده وقراءة في كلام الرئيس الحريري
30 تشرين الثاني/17/تويتر
هل ننسى إستعمالهم السلاح في حرب أهلية شيعية مع أمل في”
عهد حافظ الأسد”الذي لم يسمح بوضع يدهم”أحادياً”ع الطائفة؟
ونسينا حربهم ع”حليفهم”تيار المستقبل؟ وبني معروف؟
ونسي”قمصانهم السود”التي نزعت منه رئاسة الحكومة لصالح ميقاتي؟
ونسي تسببهم بحرب٢٠٠٦؟
ونسي الإغتيالات الملاحقون بها دوليا؟

من أراد أن يستسلم فليستسلم على مسؤوليته
اللواء اشرف ريفي/تويتر/30 تشرين الثاني/17
من أراد أن يستسلم فليستسلم على مسؤوليته، أما اللبنانيون الذين ثاروا من أجل الحرية والسيادة، فلا يحق لأحد المساومة على شهدائهم وتضحياتهم … معهم مستمرون من أجل إستعادة الوطن الأسير
موقفا الرئيسين عون و الحريري من سلاح “حزب الله” إهانةٌ لذاكرة اللبنانيين و تنكرٌ لشهداء ثورة الأرز وشهداء السابع من أيار وإستسلامٌ مرفوض للوصاية الإيرانية

حزب الله معضلة وجودية للبنان
علي الأمين/جنوبية/30 تشرين الثاني/17
ليس من التجني القول أنّ السلاح هو هوية حزب الله في لبنان، هذا موجود في كل أدبياته. تتغير الغايات والأهداف، ولا تتغير الهوية ولا الوظيفة، إنّه بنية عسكرية أمنية بوجه سياسي.
مراهنة سعد الحريري أو سواه على تغيير ذاتي لدى حزب الله بما يوفر انسجامه مع الدولة، قد تعكس حرصاً على السلم الأهلي، لكن هي مراهنة خاسرة. فما يطلبه الحريري او اللبنانيون من حزب الله هو أن ينتهي او ينتحر. معضلة “السلاح” ليست أقل من ذلك. وأزمة حزب الله اليوم وجودية وليست أقل من ذلك أيضاً. هو حزب او منظمة عاجزة حتى عن أن تكون حزباً سياسياً لبنانياً بوجه عسكري. وهذه معضلة لبنان الوطن والدولة معه ومعضلة حزب الله مع الدولة…فتأمل وتأمل خيرا.

الياس الزغبي وقراءة في كلام الرئيسين عون والحريري
30 تشرين الثاني/17/تويتر
تصريحات عون والحريري.. من الخارج لا تبشّر بتسوية على مستوى “الصدمة”بل تؤسّس لصدمة أكبر!

 

 

الحريرى لـ “بارى ماتش” الفرنسية: “فى لبنان، لحزب الله دور سياسى. لديه أسلحة ولكنه لا يستخدمها على الأراضى اللبنانية. إن مصلحة لبنان هى بضمان عدم استخدام هذه الأسلحة فى أماكن أخرى”.
حياتى لا تزال مهددة من النظام السورى
الخميس، 30 نوفمبر 2017 01:21 م
الحريرى لـ “بارى ماتش” الفرنسية: حياتى لا تزال مهددة من النظام السورى سعد الحريرى
أكد رئيس الحكومة اللبنانى سعد الحريرى فى مقابلة مع مجلة “بارى ماتش” الفرنسية نشرت، اليوم الخميس، أن حياته لا تزال مهددة من النظام السورى.
من جهة أخرى، اعتبر الحريرى المعادى للنظام السورى منذ بدء حياته السياسية إثر مقتل والده فى 2005، أن روسيا وإيران هما من انتصرا فى الحرب السورية وليس الرئيس بشار الأسد.
وردا على سؤال عما إذا كانت حياته مهددة، قال الحريرى “التهديدات موجودة دائماً. لدى العديد من الأعداء، منهم المتطرفون ومنهم النظام السورى. لقد أصدر هذا الأخير حكما بالإعدام ضدى”، وتوجه الحريرى مساء الأربعاء إلى باريس فى زيارة عائلية.
وشهد لبنان منذ نحو شهر سابقة فى تاريخه، مع تقديم الحريرى إستقالته بشكل مفاجئ من الرياض. وكان الحريرى تحدث فى خطاب استقالته فى الرابع من نوفمبر، عن محاولات لاستهداف حياته.
ويتهم الحريرى النظام السورى بالوقوف وراء اغتيال والده فى تفجير ضخم فى العام 2005. واتهمت المحكمة الدولية المكلفة النظر فى الجريمة خمسة عناصر من حزب الله اللبنانى، حليف دمشق، بالتورط فى العملية.
ورداً على سؤال حول ما إذا كان يعتبر أن الأسد انتصر فى الحرب الدائرة فى سوريا منذ 2011، قال الحريرى “لم ينتصر. الرئيسان الروسى فلاديمير بوتين والإيرانى حسن روحانى انتصرا”.
ومنذ العام 2015، وبفضل الغطاء الجوى الروسى والدعم العسكرى الإيرانى، إستعادت قوات النظام السورى زمام المبادرة على الارض فى مواجهة تنظيم داعش والفصائل المعارضة على حد سواء.
ويشارك حزب الله اللبنانى المدعوم من طهران والمشارك فى حكومة الحريرى، منذ 2013 فى النزاع فى سوريا إلى جانب قوات النظام. ورفض الحريرى على الدوام مشاركة حزب الله عسكرياً فى الحرب السورية. وقال أخيرا أن العودة عن استقالته نهائيا مرهونة بوقف تدخل حزب الله فى نزاعات المنطقة.
ورداً على سؤال حول موقفه فى حال إستهدفت إسرائيل “المصالح الإيرانية وحزب الله فى سوريا”، قال الحريرى “لن نفعل شيئا إذا الأمر حدث فى سوريا ستكون هذه مشكلة سوريا لا مشكلة لبنان”.
وقال الحريرى فى المقابلة “فى لبنان، لحزب الله دور سياسى. لديه أسلحة ولكنه لا يستخدمها على الأراضى اللبنانية. إن مصلحة لبنان هى بضمان عدم استخدام هذه الأسلحة فى أماكن أخرى”.
وأضاف “أخشى أن تدخل حزب الله فى الخارج سيكلف لبنان غالياً. لن أقبل أن يشارك حزب سياسى لبنانى فى مناورات تخدم مصالح إيران”، وأجرى الرئيس اللبنانى ميشال عون فى بداية الأسبوع الحالى مشاورات مع القوى السياسية للتوصل إلى حل لقضية استقالة الحريري.
وقال الحريرى مساء الأربعاء عبر “تويتر”، “الأمور إيجابية كما تسمعون، وإذا استمرت هذه الإيجابية، فإننا إن شاء الله نبشر اللبنانيين فى الأسبوع القادم بالرجوع عن الاستقالة.

وكالة الأنباء الوطنية/نص مقابلة الرئيس عون مع صحيفة “لا ستامبا” الإيطالية
29 تشرين الثاني/17/وأبرزت الصحف الايطالية اهمية الزيارة التي يقوم بها رئيس الجمهورية لروما لا سيما على صعيد تعزيز وتطوير العلاقات بين البلدين. وفي هذا الاطار أكد عون في حديث الى صحيفة “لاستامبا” الايطالية أن “الازمة الاخيرة باتت وراءنا وان رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري سيواصل مسيرة قيادة لبنان”. واعتبر ان مستقبل الشرق الاوسط سيكون انطلاقا من بيروت التي تشكل نموذجا للعيش معا في المنطقة. ورأى رئيس الجمهورية أن “مختلف الطوائف اللبنانية عاشت معا بصورة متواصلة منذ قرون، وهذا أمر سيستمر”، مؤكدا أن “المسيحيين سيعودون الى كل من سوريا والعراق وان الارهاب جعلنا ندرك أنه كلما كانت اوروبا وحوض البحر الابيض المتوسط قريبين من بعضهما البعض، فإن دول هذا البحر ستعود تشكل أولوية للعالم”. ووصف عون ما هو قائم بين لبنان وايطاليا منذ قرون بأنه “صداقة وثيقة”.
كلام الرئيس عون جاء في خلال مقابلة صحافية اجرتها معه صحيفة “لاستمابا” الايطالية الواسعة الانتشار في مستهل الزيارة الرسمية التي يقوم بها الى ايطاليا. واشار الصحافي جوردانو ستابيلي الذي اجرى الحوار مع الرئيس عون الى ان رئيس الجمهورية ادار بحنكة عسكرية احدى اصعب الازمات التي تعرض لها لبنان منذ قرابة عقد من الزمن، والتي تمثلت ب”احتجاز” الرئيس الحريري في الرياض، مشيرا الى ان الامر اتى على خلفية ازمة اكبر، تصاعدت بين المملكة العربية السعودية وايران. واوضح رئيس الجمهورية، ردا على سؤال حول ما آلت اليه الازمة الاخيرة، الى ان هذه الازمة سوف تجد لها حلا نهائيا في بضعة ايام، موضحا ان كافة الافرقاء اللبنانيين منحوه ملء ثقتهم لاجل ذلك،مقدرا وقوف العالم بأجمعه الى جانب لبنان، وكاشفا ان الدول الخمسة الاعضاء في مجلس الامن وكذلك ايطاليا والمانيا والاتحاد الاوروبي وجامعة الدول العربية والامين العام للامم المتحدة تضامنوا بشكل كامل مع لبنان في هذا الامر.
وسئل عون عما اذا كان الرئيس الحريري سيبقى رئيسا للحكومة، فأجاب: “بكل تأكيد. لقد انتهينا للتو من الاستشارات التي قمنا بها مع مختلف القوى السياسية داخل الحكومة وخارجها، وهناك ملء الثقة به”.
وردا على سؤال آخر عن الموقف من “حزب الله” وانخراطه في ازمات المنطقة في الوقت الذي يتمسك فيه الرئيس الحريري بحياد لبنان، اجاب رئيس الجمهورية بأن “حزب الله حارب ارهابيي “داعش” في لبنان وخارجه، وعندما تنتهي الحرب ضد الارهاب، سيعود مقاتلوه الى البلاد”. وأشار كذلك الى انه سبق له ان قاد مقاومة ضد الاحتلال السوري، ولكن خرجت سوريا من لبنان، لافتا الى انه “كان من الضروري ان نقوم بما قامت به كل من فرنسا والمانيا بعد نهاية الحرب العالمية الثانية، اي المصالحة”.
وقال عون ان “لبنان وسوريا دولتان متجاورتان، ومن هنا عليهما ان تتعاونا”، مشيرا الى ان “التفاهم مع سوريا سمح بتأمين حدود لبنان ومحاربة “داعش”. وردا على سؤال عما إذا كان الغرب لا يفهم التعايش مع “حزب الله”، اجاب رئيس الجمهورية: “من الواجب علينا ان ندرك ان حزب الله يشكل قوة مقاومة لبنانية نشأت بوجه الاعتداءات الاسرائيلية، وهي مقاومة شعبية”، موضحا ان “لبنان لم يبدأ الحرب ضد احد ابدا وان اللبنانيين يعتبرون حزب الله قوة دفاع وليس حزبا ارهابيا”.
وتحدث رئيس الجمهورية عن مستقبل الوضع في سوريا، فأشار الى أنها “تتجه نحو اتفاق سياسي وان تغييرا سيحدث في النظام، ولكن ليس للاشخاص الذين ربحوا الحرب”. وكشف انه “سيحصل تطور في التركيبة السياسية للبلاد في اتجاه أكثر ديموقراطية، وفي خدمة عيش مشترك أفضل بين مختلف الطوائف”.
وقال إن “العراق كذلك سيسلك الطريق عينها”، موضحا ان “السلام في سوريا هو في غاية الاهمية بالنسبة للبنان حيث انه لدينا 1600000 نازح سوري ولبنان ليس قادرا على تقديم ما يستلزمه هذا العدد الكبير من اللجوء” فنحن نريد ان يعودوا باسرع وقت ممكن”.
وتحدث رئيس الجمهورية عن الانجازات التي حققها الجيش اللبناني في محاربة الاهارب وعن القبض على الارهابيين الذين يحاولون التسلل في اتجاه البلاد. وختم كلامه بالتشديد على اهمية العلاقة التاريخية بين لبنان وايطاليا “والتي تعود الى قرون، فأول مدرسة مارونية أنشئت في الخارج كانت في ايطاليا عام 1584، كما ان الامير فخرالدين المعني الثاني الكبير عاش في القرن السادس عشر لفترة طويلة في توسكانا، وقد نقل الكثير من طرق العيش التي شاهدها الى لبنان”. وذكر عون بأن “هناك نحو 1200 جندي ايطالي يشاركون ضمن قوة الامم المتحدة العاملة في الجنوب اللبناني، اضافة الى ان ايطاليا تشكل بالنسبة الينا الشريك التجاري الثاني، ونحن وقعنا للتو اتفاقا تقنيا مع شركة ايطالية واخرى فرنسية وثالثة روسية للتنقيب عن الغاز في لبنان”. وردا على سؤال عن تقييمه للاصلاحات التي اطلقها ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في المملكة، قال عون: “إن سياستنا تقوم على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الاخرى