بالصوت والنص وفيديو من تلفزيون المر/مقابلة مهمة مع الصحافي السعودي أحمد عدنان تتناول خلفية وحقيقة الإعدامات الأخيرة في السعودية والموقف الإيراني التحريضي، وخطاب نصرالله والصراع العربي-الإيراني/مقدمة للياس بجاني تتناول الاحتلال الإيراني للبنان

959

 بالصوت/فورماتMP3/من تلفزيون المر/مقابلة مهمة مع الصحافي السعودي أحمد عدنان يتناول فيها خلفية وحقيقة الإعدامات الأخيرة في السعودية، والموقف الإيراني التحريضي، وهرطقات خطاب نصرالله والصراع العربي-الإيراني، ومبادرة الحريري الرئاسية/مقدمة للياس بجاني تتناول الاحتلال الإيراني للبنان/05 كانون الثاني/16

في أعلى المقابلة والتعليق بالصوت/فورماتMP3

 بالصوت فورمات/WMA/ من تلفزيون المر/مقابلة مهمة مع الصحافي السعودي أحمد عدنان يتناول فيها خلفية وحقيقة الإعدامات الأخيرة في السعودية، والموقف الإيراني التحريضي، وهرطقات خطاب نصرالله والصراع العربي-الإيراني، ومبادرة الحريري الرئاسية/مقدمة للياس بجاني تتناول الاحتلال الإيراني للبنان/05 كانون الثاني/16

http://www.eliasbejjaninews.com/elias.audio%20wma15/ahmad%20adnan05.01.16.wma

فيديو/من تلقزيون المر/مقابلة مهمة مع الصحافي السعودي أحمد عدنان يتناول فيها خلفية وحقيقة الإعدامات الأخيرة في السعودية، والموقف الإيراني التحريضي، وهرطقات خطاب نصرالله والصراع العربي-الإيراني، ومبادرة الحريري الرئاسية/05 كانون الثاني/16

https://youtu.be/kCg-GUkuOAw

 

ملخص المقابلة مع الصحافي السعودي أحمد عدنان
تلخيص الياس بجاني/تم التلخيص بتصرف كامل وغير حرفي
05 كانون الثاني/
16

بعلم وعن معرفة وبواقعية ومنطق وبالإثباتات والوقائع والتواريخ وبالأسماء والأرقام شرح الصحافي السعودي الشاب أحمد عدنان كل خلفيات واقعة الإعدامات الأخيرة في السعودية ل 47 مداناً من السعوديين والمقيمين ومن بينهم الشيخ السعودي الشيعي نمر النمر.

كما فند عدنان وسرد الحقائق والوقائع المحسوسة والملموسة والمعاشة والموثقة بما يخص كل الاتهامات الهرطقية والتحريضية والمذهبية التي جاءت في خطاب السيد حسن نصرالله الأخير الغير مسبوق في سقفه اللاأخلاقي واللاعروبي واللالبناني والمرتفع جداً لجهة مهاجمة السعودية وعائلتها الحاكمة، وهو الذي لا صفة رسمية لبنانية له.

وتناول عدنان تاريخ الشيخ نمر النمر الإرهابي والملالوي والإجرامي بالوقائع كافة شارحاً ما اقترفه من إرهاب دموي بحق السعودية كدولة، وبحق قواها الأمنية ومواطنيها ونظامها، واختصر التهم المدان بها النمر بثلاثة هي: العمالة الموصوفة والفاضحة والمعلنة فكراً وثقافة وقولاً وعملاً لملالي إيران، وتأسيس مليشيات مسلحة اعتدت على قوى أمنية ومؤسسات ومواطنين، وتقويض أسس وأمن وسلام المملكة بمطالبته بانفصال شرقي السعودية وإقامة دولة تابعة لولاية الفقيه فيها.

وأكد عدنان أن لا صراع سني شيعي في السعودية أو بين السعودية وإيران، وإنما صراع إيراني-عربي سببه مشروع إيران المذهبي والتوسعي والفارسي والإرهابي من خلال أذرع إيرانية محلية مسلحة اوجدتها إيران في معظم الدول العربية من مثل حزب الله في لبنان والحوثيين في اليمن، والمليشيات الشيعية المتعددة في العراق، والشبيحة والمرتزقة في سوريا، وتطول القائمة وتطول.

واعتبر عدنان أن إعدام الشيخ نمر النمر عملياً منع قيام ذراع ميليشياوي مسلح وإرهابي إيراني في السعودية.

وبما له علاقة بالاتهامات الموجبة للإعدامات الأخيرة في السعودية، أشار إلى أنها اتهامات بالإرهاب والإجرام موثقة ومؤكدة ذهب ضحيتها العشرات من السعوديين والأجانب والعرب من بينهم أعداد كبيرة من اللبنانيين، وذكر بعض أسماء الضحايا اللبنانيين.

وأشار إلى أن آخر دولة في العالم يحق لها توجيه الانتقادات للسعودية على خلفية الإعدامات الأخيرة هي إيران حيث عالمياً ترتيبها هو الثاني في العالم بعد الصين فيما يخص أعداد الذين يتم إعدامهم سنوياً، في حين أن نظام الملالي يقمع بالقوة والإرهاب كل الأقليات وكل المعارضين له وموضوع على قوائم الإرهاب للعديد من الدول.

وعن اتهام السيد نصرالله السعودية بالداعشية أشار إلى أن داعش موضوعة على قائمة الإرهاب السعودية، وهي ارتكبت عمليات إرهابية وإجرامية متعددة داخل المملكة وعلى حدودها. كما شرح تاريخياً لماذا سميت المملكة “بالمملكة بالعربية السعودية”.

وأوضح عدنانً ورداً على اتهامات نصرالله التي تناولت القضاء السعودي قائلاً: “إن حال القضاء في السعودية هو مثل حال القضاء في كل الدول العربية” ولكنه عادل ومنصف بكل ما يقع تحديداً تحت خانة الإرهاب بكافة أنواعه وأشكاله

لبنانياً اشاد بدور البطريرك صفير السيادي والإستقلالي وبتاريخ الراحل فؤاد بطرس، وذكّر أن كل الذين يهاجمون السعودية في لبنان مرتاحون ومطمئنون ولا أحد يعتدي عليهم، أما الذين ينتقدون ويعارضون حزب الله وإيران يُقتلون ويضطهدون.

ولبنانياً أيضاً دعى القوى المسيحية إلى لعب دورها التاريخي بالحفاظ على الدولة والدستور والقانون والسلام والتعايش والحياة الديموقراطية والحريات، كما دعى القيادات السنية المعارضة للرئيس الحريري وتيار المستقبل أن ترد على تهديد النائب بحزب الله محمد رعد الذي دعى اليوم إلى منع الرئيس الحريري من العودة إلى لبنان، وسأل ماذا سيفعل حزب الله في حال عاد الحريري إلى لبنان؟

وبما يتعلق بمبادرة الرئيس الحريري الرئاسية أشارعدنان إلى أنها إما عطلت أو جمدت بعد التطورات الأخيرة بين إيران والسعودية، وأوضح أن طريقة أخراجها لم تكن موفقة.

 *الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الالكتروني
phoenicia@hotmail.com

إعدام إيران… إعدام الإرهاب
أحمد عدنان/العرب/نُشر في 04/01/2016
أعدمت السعودية 47 إرهابيا، من بينهم 2 من الشيعة والبقية من السلفيين، فثارت ثائرة إيران وأذنابها، ومع ذلك تمشي السعودية في طريقها. ليس سبب إعدام نمر النمر تهجمه على وزير الداخلية الأسبق الأمير نايف بن عبدالعزيز. عبدالله الحامد فعل الشيء ذاته ولم يعدم، كما أن علاقة آل النمر بالأسرة الملكية، بل وبوزارة الداخلية تحديدا، أكثر من وطيدة، وبالتالي ليس هناك مجال للشخصنة. ولم يعدم النمر بسبب دفاعه عن حقوق الشيعة أو نقد مؤسسة الحكم، أغلب السعوديين، سنة وشيعة، يفعلون ذلك كل يوم. أعدم نمر النمر لسببين: الأول هو عمالته لإيران، والثاني هو تكوينه لميليشيا. وكما جرى مع حزب الله في لبنان ومع الحوثيين في اليمن، بدأ مشروع العمالة والميليشيا بخطاب جاذب. في لبنان مقاومة إسرائيل، وفي اليمن الثورة على الحرمان، وفي السعودية تحدث النمر عن مظالم السعوديين عامة، وحقوق الشيعة خاصة. كان ذلك غطاء ومقدمة للمشروع الميليشيوي الذي بدأ فعلا. كان رجال الأمن في الشوارع موضوع استهداف لميليشيا النمر، بل إن القبض عليه احتاج معركة دامية بعد أشهر طوال من الاختباء والتمرد. لا يعقل أن يكون انتماء الفرد إلى طائفة معينة درعا أمام القانون، ولا يعقل أن يكون للإرهاب مذهب أو طائفة. هذا ما طبقته السلطات السعودية، حين استهدف الدواعش مساجد وحسينيات شيعية تم القبض عليهم وتقديمهم للقضاء، والإعدام مصيرهم عاجلا أو آجلا. وهذا نموذج لتصدي الدولة للإرهاب السلفي إضافة إلى إعدام الإرهابيين السلفيين الذين طبقت عليهم العقوبة مع النمر ممثل الإرهاب الشيعي، كان منهم فارس آل شويل أحد رموز تنظيم القاعدة التي استهدفت في المملكة السعوديين والأجانب ومؤسسات الدولة والسنة والشيعة على السواء. شنت السلطات السعودية حربا لا هوادة فيها على القاعدة وداعش اللذين ينتسبان جورا إلى السنة، وهي لن ترحم الإرهاب الإيراني المنتسب زورا إلى الشيعة، ولن يطالبها أي وطني بالتقاعس مع هؤلاء أو أولئك، ولو تهاونت أو فرقت بين إرهاب وإرهاب لن يحترمها أحد.
لو تم التعامل بدلال مع ظاهرة النمر لذابت هيبة الدولة، ولوجدت السعودية أن حربها على الميليشيات الإيرانية في اليمن والعراق وسوريا ولبنان أصبحت داخل البيت السعودي، وبعد أن كانت المشكلة نسخة من نمر النمر سنستيقظ على المئات من أشباهه. والواجب على المملكة إغلاق ملف تفجيرات الخبر 1996 التي تورطت فيها إيران وحزب الله صراحة خصوصا بعد القبض مؤخرا على الإرهابي أحمد المغسل. وإذا انتقلنا من خانة الاتهام إلى موقع الإدانة، عبر القضاء، فخلية المغسل تستحق العقاب كبقية الإرهابيين.
لا أحب الاختباء خلف الأصابع. هناك من اعتقلوا تعسفيا في المملكة بسبب ممارسة حقهم في التعبير عن الرأي أو بسبب نشاط حقوقي، وأنا أطالب بإطلاق سراحهم جميعا. وهناك مشكلة في ملف المواطنة سعوديا، وأنا اطالب بحلها سريعا وجذريا، لكن ما أنا متأكد منه أن قضية النمر لا علاقة لها بالحرية ولا بحقوق الإنسان ولا بالمواطنة. إنما الأمر هنا هو ملف الإرهاب والتعدي على الدولة، لو كانت إيران حريصة على الشيعة السعوديين لتحدثت مثلا عن الشاعر عادل اللباد أو لتطرقت إلى الكاتب نذير الماجد الذي اعتقل سابقا، لكنها لا تهتم بغير عملائها. فاللباد هو صاحب كتاب “الانقلاب” الذي فضح المشروع الإيراني وأثبت عنصريته وإرهابه من خلال تجربته الواقعية. وكتابات الماجد همها الدولة المدنية التي تناقض الجمهورية الإسلامية، والمشروع الإيراني قائم على الإرهاب والعنصرية وكهنوت الملالي ويستخدم ملف الشيعة العرب كشماعة وفزاعة.
الصراخ الإيراني على إعدام النمر لابد من ربطه مع حلقات عدة: غضب إيران على التحالف الإسلامي الذي أعلنته المملكة ضد الإرهاب، ولجوء قيادات من تنظيم القاعدة في إيران، حصرية قتال الحرس الثوري الإيراني وما يسمى بحزب الله ضد المعارضة السورية وليس ضد داعش في سوريا، تمرد الحوثيين على الدولة اليمنية، تأسيس الحشد الشعبي في العراق لإبادة السنة، حالة إسحاق الزكزاكي في نيجيريا، كلها سلسلة تؤكد ارتباط إيران والإرهاب بنسيج واحد. في المقابل، رغم بعض المشكلات في المؤسسة الدينية، أثبتت المملكة قطيعتها النهائية مع الإرهاب ومع الطائفية. الحرب على الإرهاب لن تتوقف والتنمية لن تتعطل، الإسماعيليون تعين منهم وزير في الحكومة وتواجدهم في المؤسسات الرسمية طبيعي، والشيعة من يتعدى عليهم سيعامل بحزم ومن يتعدى منهم سيعامل بحزم، وهذا هو منطق الدولة ودورها: المواطنة أولا، أي أننا نسير في الطريق الصحيحة رغم المسافة الطويلة التي تفصلنا عن خط النهاية والتمام.
اللافت في قضية النمر، هو أن ما يسمى بحزب الله استخدم تكتيكه في الشأن الداخلي اللبناني على قضية سعودية عبر الإعلام. وضع مسألة النمر في خانة حقوق الإنسان والحريات كما فعل مع قضية الوزير السابق ميشال سماحة الذي تحولت قضيته، بقدرة قادر، من تهديد السلم الأهلي والتحريض والتخطيط لجرائم قتل وإرهاب إلى نقل متفجرات فقط، وللأسف وقعت في فخاخ إعلام الحزب الإلهي شخصيات لبنانية محترمة ورصينة، وهؤلاء نقول لهم عاملوا قضية النمر كقضية السلفي اللبناني أحمد الأسير، تطالبون بإعدامه لأنه تسبب في استشهاد عناصر أمنية لبنانية، فما بالكم ترفضون إعدام النمر الذي تسبب في استشهاد عناصر أمنية سعودية؟ المقارنة بين قضيتيْ النمر والأسير تحدد بحسم من هو طائفي ومن هو غير طائفي، ونود التذكير بإعدامات إيران المرتبطة بقضية الأحواز والبلوش.
بعض اللبنانيين يتخوفون من رد فعل إيراني في لبنان عبر تابعه حزب الله. وهذا سبب كاف للثورة على الحزب ورفض مشروعه الذي جعل لبنان ورقة تخدم الأجندة الإيرانية، وإلا فما دخل اللبنانيين بقضية سعودية محلية وسيادية، والحزب الإلهي الإيراني يدمر لبنان بسبب وبلا سبب، بداية من تعطيل الدولة واغتيال الساسة الوطنيين، وتحطيم الحضور المسيحي بالفراغ الرئاسي واستهداف الحضور الدرزي بمحاولة فرض قانون انتخابي نسبي، هذا غير المجازر التي يرتكبها ضد السنة في لبنان وسوريا والعراق، وكل ذلك قبل إعدام النمر، وسيستمر على ذلك بعده.
يُحسبُ لإيران حرصها على كاريزما عملائها، فهذا نصرالله في لبنان وذاك الحوثي في اليمن، والآن نمر النمر في السعودية، يحدثوننا عن خطبه البلاغية المؤثرة والنقدية، لكن أصدقاءنا العرب لا يعرفون الإيرانيين جيدا، هم قوم يقولون ما لا يفعلون. نصرالله يهدد إسرائيل ويقتل السوريين واللبنانيين، والحوثي يشتم أميركا ويحتل صنعاء، والخميني في مرحلته الباريسية أكد التمسك بمكتسبات المرأة الإيرانية واعتقلها في الشادور فور تمكنه من السلطة. لا تحدثني عما قال النمر فأنا أحدثك عن أفعاله وعن أفعال أشباهه في المقلب السلفي، لن يقبل أي سعودي بنسخة جديدة من حزب الله أو داعش في بلاده، قُضي الأمر الذي فيه تستفتيان.

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقعي المنسقية الجديد والقديم
فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الإنكليزية من 2006حتى2015

مقالات الياس بجاني باللغة الإنكليزية من 1998حتى2005
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغة اللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا

Elias Bejjani’s English, French, Spanish Index On This Site
Elias Bejjan’s English Articles for 2006/2007/2008/2010 /2011,2012,2013, 2014
, 2015
Elias Bejjani’s Short English Notes as from 2009

Elias Bejjani’s English Articles from 1988 to 2005
Elias Bejjani’s English/Arabic FAITH Editorials, Statements, Studies & Contemplations

Elias Bejjani’s French Version of some of his Editorials
Elias Bejjani’s Spanish Version of some of his Editorials

Elias Bejjani’s English FAITH editorials
English Editorial By: General Michel Aoun/Translated to English by: Elias Bejjani
Elias Bejjani’s English notes Click Here