الياس بجاني/نتاق وهرار جبران بين ورقتين: التفاهم مع حزب الله، والنوايا مع القوات

496

 نتاق وهرار جبران بين ورقتين: التفاهم مع حزب الله، والنوايا مع القوات!!
الياس بجاني
04 حزيران/15

أكيد، أكيد، أكيد، في حدا هوش الصهر جبران اليوم، لأنو مش حر، وضميرة ميت، ووجدانو بإجازة، والحبل ع رقبتو، وبيشتغل مرمطون وقداح ومداح عند حزب الله.  شغلتو يتهوش ويهوش غب الطلب لمن الحزب بيهوشوا.

ترى هل ورقة نوايا كنعان والرياشي “التجليط” راح تغطي كل ما استفرغه هذا الصهر اليوم من تهديدات ووعيد وفجور وإدعاءات كاذبة عن دفاعه ودفاع عمه عن حقوق المسيحيين؟

يلي سمع الصهر جبران الطروادي والملجمي من الرابية اليوم وهو عم يقد ويهد ويزبد ويتمرجل ويلوح بايديه الموسخة بالمازوت والممانعة والمقاومة الدجل والكذب، لا بد وانه فقع من الضحك وغشي وقال شو هالمخلوق البوقي والصنجي والرخيص وبمين عم يهدد؟ ومين ممكن يصدقه أو يصدق ولو كلمي من كلامه الإسخريوتي؟

عم يهدد الصهر العجيبي بتعطيل الحكومي إذا عديلو شامل روكز ما ركب قائد للجيش بالقوة وبالتهديد وبتهبيط الحيطان، ونزاح القهوجي من درب عمو الرئاسية.

جبران بدو كمان روكز ينزاح من دربو بوراثة تيار عمو يلي صار فوق التمانين.

ما في شي بعقل جبران غير ثقافة تجارة الربح والخسارة الشخصية. تاجر هيكل وعشار بامتياز!!

أما الوطن والمواطن وحقوق المسيحيين والقانون والدولة والمسائلة والعدل فهذه أمور لا وجود لها لا في ثقافة ولا في عقل الصهر جبران المريض و”المقلعط” ع الآخر.

بيزيح روكز من دربو، وبيزيح القهوجي من درب عمو. “حك لي وبحكلك”

طبعاً كل تهديدات الصهر اليوم الوقحة والفجة منها أبداً مرتكزي ع عضلاتو أو ع عضلات عمو الجنرال الواهم والحالم.

 بل معتمدة 100% ع سلاح حزب الله الإيراني والإرهابي وبفرمان عاجل من نصرالله سيد حزب الغزوات والإغتيالات.

هالحزب المجرم يلي محتل لبنان وعم يفكك دولته ويهجر أهله.

هالحزب الغزواتي يلي عم يأجرم بالشعب السوري والعراقي واليمني والعراقي والبحريني والفلسطيني والخليجي، ومش مقصر أبداً بعمليات الإرهاب بقبرص وبكل بلدان العالم خدمة لمشروع الملالي بإيران.

ببساطة هالصهر التعتير والمسخرة ومعو عمو الجنرال، تنيون متل الأقرع (الأصلع) يلي شايف حالو بشعر مرتو!!

نسأل هل فجور الصهر اليوم وعنترياته وتهديداته مغطيتها ورقة الكنعان والرياشي “التجليط”؟

باختصار يلي بيوثق بعون وبصهرو وبكنعانون وبجريصاتون وبإميلون الرحمي، وبعباسون الهاشمي المترهب، وبباقي رزم وأكوام العصي والودائع برابيتهما وكر الأفاعي من نواب ومستشارين وذئاب لا بد وأنه فاقد لبصره والبصيرة أو مضروب ع راسو.

إن فاقد الشيء لا يعطيه، وليس عند عون ما يعطيه قبل تمزيق ورق تفاهمه مع حزب الله واعلان توبته وتقديم الكفارات عن كل خطاياه المميتة.

بالخلاصة، يلي عندو عقل ومؤمن لا يلدغ من جحر الأفعى مرتين، وما بيحاول يشرب من كاس الشيطان وكاس الرب، ولا بيقدر يكون معزوم عند ربنا وعند الشيطان بنفس الوقت.

الخيار اليوم على الساحة المسيحية هو بين ورقتين، ورقة التفاهم مع حزب الله، أو ورقة النوايا مع القوات!!

في النهاية نسأل المعنيين، هل الصهر بهمروجة العهر والفجور والعنتريات والنتاق والهرار اليوم كان متلحفاً بورقة النوايا، اضافة إلى تلحفه ورقة التفاهم؟

مجرد سؤال وأكيد مش سؤال بريء !!!

ومع الفادي نرفع الصوت ونقول: “لو سكت هؤلاء لتكلمت الحجارة”(لوقا19/40)

 *الكاتب ناشط لبناني اغترابي
عنوان الكاتب الألكترونيPhoenicia@hotmail.com

باسيل خلال مؤتمر صحافي في الرابية : نرفض بشكل قاطع ونهائي اي قرار يصدر عن مجلس الوزراء قبل حل مسألة التعيينات
الخميس 04 حزيران 2015

وطنية – لفت وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل إلى “أن بلدة عرسال وجرودها، هي منطقة لبنانية محتلة نتيجة تراكم أخطاء سياسية، ترافقت مع أخطاء عسكرية، وأدت بالتالي إلى تكريس الواقع الإحتلالي القائم اليوم”، مشيرا إلى “أن المطالبة بتحرير تلك المنطقة هي فقط من باب الحرص على عرسال وأهلها وأمنهم وسلامتهم، كما والحرص على أن تكون الكلمة الأولى، بما يتعلق بالأمن، للجيش اللبناني على الأراضي وليس لأي جهة أخرى”. وفي مؤتمر صحافي عقده في دارة دولة الرئيس العماد ميشال عون في الرابية، تساءل باسيل إن كان “هناك قرار سياسي لتحرير عرسال، على غرار ما حصل في طرابلس وغيرها من المناطق، حيث استطاع الجيش أن يضبط وضعا شاذا استمر لسنوات، في مدة لا تتعدى الثلاثة أو الأربعة أيام على تأمين الغطاء السياسي له”. وإذ أشار باسيل إلى أن “التكتل وافق على نقل النازحين من عرسال تسهيلا لمهمة الجيش وعمله العسكري، شدد على رفض إنشاء مخيمات لهم”، لافتا إلى أنها “ستتحول عائقا أمام فرض الأمن، لأنها ستشكل منطلقا لأعمال إرهابية بعد أن يلجأ إليها الإرهابيون”. وأضاف: “موضوع عرسال هو موضوع خلافي، وربطه بالحرب الدائرة على الأراضي السورية يشير إلى أن هناك حالة من الإنتظار والترقب لما يحصل في سوريا، أي أن هناك من يريد أن تبقى منطقة عرسال على حالها لتكون سندا ومنطلقا لما يحصل في سوريا. إنطلاقا من هنا، نحن نريد ان نعلم إن كانت الحكومة اللبنانية تريد تحرير جرود عرسال أم أنها تريد أن تبقيها على حالها، لأننا حريصون على أن تكون الأمرة للجيش اللبناني الذي يضم سنة وشيعة ودروزا ومسيحيين وكل الطوائف اللبنانية، لا أن تتحول الأمور لتصبح شبيهة بما يحصل في العراق اليوم ما بين الجيش العراقي والحشد الشعبي وغيرها من القوى… نريد أن يدافع الجيش اللبناني بإسمنا جميعا كلبنانيين عن عرسال، كي لا نضطر لأن نكون أمام واقعة لا أحد يتمناها، وهي أن تسند هذه المهمة إلى حزب الله في غياب كل الخيارات الأخرى”. واعتبر أن “منطقة جرود عرسال بحاجة لقرار عسكري، ولكن بلدة عرسال بحاجة إلى قرار سياسي، وقد اتخذ هذا القرار منذ عام ونصف. وتابع: “نحن بانتظار وزير الدفاع والجيش اللبناني لإطلاعنا على الخطوات التي اتخذت لتنفيذ هذا القرار من دون أن نسمع بأن الجيش لا يملك الغطاء السياسي المطلوب”.
بعدها انتقل باسيل إلى موضوع التعيينات الأمنية، وفند الحجج التي يسوقها الفريق الآخر لمنع التعيين، وكان على رأسها بأن الوقت لم يحن لتعيين قائد للجيش، فذكر بأن هناك قرار اتخذ منذ عام وتسعة أشهر من خارج القانون، بتمديد تسريح قائد الجيش، بحجة أن لم يكن هناك من حكومة للقيام بالتعيين. ومع تأليف الحكومة الجديدة، وجب تصحيح هذا الخطأ، إلا أن ذلك لم يحصل. وتابع: “سمعنا أيضا أنه بالتعيين سيكون هناك قائدان للجيش، وكأن الحكومة لا سلطة لها على تعيين قائد للجيش وإعفاء آخر من خدماته.. نذكر هنا ما حصل يوم عين العماد عون قائدا للجيش، اذ اتخذ القرار وعين قائدا للجيش، فاستلم مهامه، وبقي العماد طنوس في رتبة “عماد” في منزله، ولكن من دون أن يمارس المهام”. وشرح باسيل أنه كان هناك اتفاق بأن تحصل التعيينات في هذا الوقت بالذات، أي عند انتهاء مهلة المدير العام لقوى الأمن الداخلي، بحيث تحصل من ضمن سلة متكاملة في اتفاق بين القوى السياسية، إلا أن هذا الاتفاق لم يحترم”. أضاف: “سمعنا البعض يقول إنه يجب أن يتم انتخاب رئيس للجمهورية قبل القيام بالتعيينات، وانطلاقا من هنا نحن نتساءل ما الذي يمنع القيام بانتخابات رئاسية غير الممارسات الميثاقية الخاطئة التي يتم اعتمادها؟ إلى ذلك، شدد باسيل على أن هناك استهدافا للمواقع المسيحية في الدولة، بحيث يتم رفض أي مرشح على أي منصب حتى ولو كان الأكثر كفاءة، وذلك يظهر جليا في التعيينات الأمنية، وفي رئاسة الجمهورية حيث يرفضون الأكثر تمثيلا عند المسيحيين، وفقا لانتخابات العامين 2005 و2009..وإذ اعتبر أن هذا الأمر ليس موضوع منصب معين، إنما هو ممارسات شاذة وخاطئة بحق شريحة كبيرة من اللبنانيين، تابع: “نحن نشكل نصف البلد، ولا يمكن التعاطي مع رأينا بهذه الطريقة، ومن يريد المصلحة العامة عليه أن يحترم نصف البلد.. هناك استهداف مبرمج لنا، وهذه الطريقة في التعاطي هي أساس المشكلة… إذا القضية ليست مجرد تعيين، إنما هي قضية وجودنا كمسيحيين..”وأضاف: “لسنا من يعطل التعيينات الامنية والحكومة ويخالف القانون، بل نحن نطالب بإجراء التعيينات اللازمة.. ونرفض بشكل قاطع ونهائي أي قرار يصدر في مجلس الوزراء ولن نسمح بإقراره قبل حل مسألة التعيينات الأمنية لأن الفراغ لا يمنعنا من تعيين قائد للجيش.. ونحن نستند على الدستور والصلاحيات، ونحن نمثل رئيس الجمهورية في الحكومة”. وأخيرا أشار باسيل الى أن “كل ما نطلبه هو أن نحصر النقاش في مجلس الوزراء”، محذرا من أن اي صدام يحصل داخل المجلس سيحمل تداعياته إلى خارجه، ومشددا على أن “الاصرار على الاستخفاف بالقوانين لن يمر من دون كلفة عالية جدا في البلد”.

 

 

في أسفل فهرس صفحات الياس بجاني على موقع المنسقية القديم

فهرس مقالات وبيانات ومقابلات وتحاليل/نص/صوت/ بقلم الياس بجاني بالعربية والإنكليزية والفرنسية والإسبانية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالمقالات والتعليقات
مقالات الياس بجاني العربية لسنة 20142015

مقالات الياس بجاني العربية من سنة 2006 حتى2013
مقالات الياس بجاني العربية من سنة 1989 حتى2005
الياس بجاني/ملاحظات وخواطرسياسية وإيمانية باللغة العربية لسنة2014
الياس بجاني/ملاحظات وخواطر قصير ةسياسية وإيمانية باللغة العربية بدءاً من سنة 2011 وحتى 2013

صفحة تعليقات الياس بجاني الإيمانية/بالصوت وبالنص/عربي وانكليزي
مقالات الياس بجاني باللغة الفرنسية
مقالات الياس بجاني باللغة الإسبانية
مقالات الياس بجاني حول تناقضات العماد عون بعد دخوله قفص حزب الله مع عدد مهم من مقلات عون
مقالات للعماد ميشال عون من ترجمة الياس بجاني للإنكليزية
مقابلات أجراها الياس بجاني مع قيادات وسياسيين باللغتين العربية والإنكليزية

صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية 
بالصوت/صفحة وجدانيات ايمانية وانجيلية/من اعداد وإلقاء الياس بجاني/باللغةاللبنانية المحكية والفصحى
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2014
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لثاني ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لأول ستة أشهر من سنة 2013
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2012
صفحة الياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية لسنة 2011
صفحةالياس بجاني الخاصة بالتسجيلات الصوتية من 2003 حتى 2010

بالصوت حلقات “سامحونا” التي قدمها الياس بجاني سنة 2003 عبر اذاعة التيارالوطني الحر من فرنسا